وزيرة الهجرة تستعرض مع مسئول أممي إيجاد فرص عمل للمصريين العائدين من الخارج (صور)

اتفقت الوزيرة مع مدير مكتب المنظمة الدولة للهجرة بالقاهرة على ضرورة وضع استراتيجية وخطة عمل متعددة الجوانب والأطراف

وزيرة الهجرة تستعرض مع مسئول أممي إيجاد فرص عمل للمصريين العائدين من الخارج (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

5:45 م, الأحد, 7 مارس 21

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،  لوران دي بويك، مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة، بحضور الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة لشئون التطوير المؤسسي.

جاء اللقاء بهدف بحث تعزيز سبل التعاون والتنسيق في مجال الهجرة، وخلال اللقاء، رحبت السفيرة نبيلة مكرم بمدير مكتب المنظمة، واستعرضت جهود وزارة الهجرة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية في إطار مبادرة «مراكب النجاة»، وكذلك إيجاد فرص عمل مناسبة للعمالة المصرية العائدة من الخارج على إثر جائحة فيروس كورونا في إطار مبادرة «نورت بلدك».

السفيرة نبيلة مكرم: هناك ضرورة لتفعيل التعاون مع أفريقيا في مجال الهجرة

أشارت وزيرة الهجرة إلى البدء في وضع خطة عمل شاملة ومحددة بإطار زمني فيما يتعلق بالقضايا والمبادرات ذات التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية للهجرة.. بهدف ضمان استدامة العمل والتنسيق للخروج بنتائج أفضل ذات فعالية كبيرة .  

وأوضحت مكرم أنه من الضروري التعاون مع المنظمة في التجهيز لمرحلة ما بعد كورونا سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

وأكدت وزيرة الهجرة على ضرورة تفعيل التعاون المشترك مع الدول الأفريقية في مجال الهجرة حيث إن القارة السمراء لها بُعد استراتيجي هام لمصر؛ لذلك يجب التعاون مع المنظمة لعمل أبحاث عن متطلبات السوق الأفريقية لدراسة إمكانية إيجاد فرص عمل للمصريين في هذه الدول .

د. صابر سليمان: يسعدنا التنسيق وتبادل الخبرات والاطلاع على مستجدات السوق العالمية

واستعرض الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة لشئون التطوير المؤسسي، جهود الوزارة في مجال الهجرة، وأيضا تضافرها مع الوزارات الأخرى والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني .

وأوصى سليمان بجدول أعمال مشترك فيما بين الوزارة والمنظمة الدولية للهجرة للاستفادة من كافة برامج وورش عمل المنظمة، لضمان التنسيق وتبادل الخبرات والاطلاع بين الحين والآخر على مستجدات السوق العالمية ومتطلباتها .

مدير مكتب «الهجرة الدولية» يدعو وزيرة الهجرة للمشاركة في فعالية المنظمة للاحتفال بيوم المرأة العالمي

وثمن لوران دي بويك، مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة، جهود نبيلة مكرم من أجل خروج التعاون بينهم بصورة مشرفة، مؤكدا أنها ستسهم في خلق آفاقا جديدة تعزز صورة مصر الخارجية في مجال الهجرة.

كما دعا وزيرة الهجرة للمشاركة في الفعالية التي من المقرر أن تقيمها المنظمة احتفالا بيوم المرأة العالمي .

اتفاق بين وزيرة الهجرة ومدير مكتب المنظمة على ضرورة وضع خطة عمل مشتركة

وفي ختام اللقاء، اتفقت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم مع مدير مكتب المنظمة على ضرورة وضع استراتيجية وخطة عمل متعددة الجوانب والأطراف، لتنفيذ التوصيات التي خرجت من هذا اللقاء.. علاوة على سرعة تفعيل التعاون متعدد الجوانب والاطلاع على دول أخرى تخوض نفس التجارب للاستفادة من خبراتهم .