وزيرة الهجرة السابقة: مصر تفتقد ثقافة التقرب من المريض النفسي وهناك خطة طموح بصدد التنفيذ

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي، إن المؤسسة بالتنسيق مع تسيقية شباب الأحزاب

وزيرة الهجرة السابقة: مصر تفتقد ثقافة التقرب من المريض النفسي وهناك خطة طموح بصدد التنفيذ
أماني العزازي

أماني العزازي

4:53 م, الخميس, 14 ديسمبر 23

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي، إن المؤسسة بالتنسيق مع تسيقية شباب الأحزاب تقوم حاليا بمراجعة القوانين الخاصة، بحقوق المريض النفسي تمهيدا لتطويرها وذلك في إطار برنامج الشراكة بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني.

وأضافت مكرم: “ليه بنسأل عن اللي انكسر ت رجله ولا نسأل عن اللى انكسرت نفسه نحن نفتقد في مصر لثقافة التقرب من المريض النفسي والاستماع إليه وهو ما يرفع من معدلات حوادث الانتحار التي أصبحت جديدة على المجتمع المصري.

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة الهجرة السابقة في إحدى الندوات برئاسة السيدة لوسي مندور من خلال صالونها الثقافي الشهري ببورسعيد.

وكشفت مكرم عن خطة طموحة بصدد تنفيذها للتوعية بالمرض النفسي وطرق الكشف عنه من خلال مؤسستها فاهم للدعم النفسي التى تم تأسيسها يناير الماضي.

وأشارت إلى نجاح المؤسسه في التواصل مع الوزارات والاجهزه الحكومية لتنفيذ برامج للدعم النفسي حيث تم الانتهاء من تدريب 1500 أخصائي نفسي بالمدارس التدريبية بالتنسيق مع وزير التربية والتعليم للتعرف على مشكلات الطلبة النفسية في المرحله الابتدائية، كما تم عقد عدة بروتوكولات مع الجامعة البريطانية والجامعات المصرية لإنشاء وحدات للدعم النفسي داخلها.

وتابعت: نجحت المؤسسة أيضا في التواصل مع رجال الأعمال المصريين فى تجديد 6 عنابر داخل مستشفي العباسية وتنظيم رحلات ترفيهية وبرامج للمرضي، كما بحثنا مع وزير الشباب برامج تأهيل نفسي للمدربين الرياضيين للتعامل مع الأبناء الممارسين للرياضات المختلفة.

وكشفت وزيرة الهجره السابقه عن النقص الشديد فى أعداد الأطباء النفسيين رغم الاحتياج لهم لتقديم الدعم النفسي للأمهات ذوى الهمم وفى السجون وفى المستشفيات النفسيه وفى المدارس والجامعات المصرية.

وأكدت دور وسائل الإعلام في نشر الثقافه النفسية وتغيير المحتوى الدرامى للمسلسلات والأفلام المصريه لمراعاة البعد عن التنمر من المريض النفسي وبيان أهمية الطبيب النفسي والأسرة لعلاج المشكلات قبل تفاقمها.

وقد حظيت الندوه بحضور مكثف من رؤساء الجامعات ومديري الخدمات والمؤسسات الدينية والأطباء وقيادات العمل الحزبي وتنسيقية شباب الأحزاب وبعض الجاليات العربية وممثلي مجلس المرأه السودانية.