وزيرة الصناعة : نجري اجتماعات حالية مع المجالس التصديرية المصرية لتوفير المساندة

أشارت إلى وجود برنامج لدعم الصادرات تم استحداثه منذ 30 يونيو العام الماضي

وزيرة الصناعة : نجري اجتماعات حالية مع المجالس التصديرية المصرية لتوفير المساندة
سمر السيد

سمر السيد

5:46 م, الخميس, 16 يوليو 20

قالت وزيرة الصناعة والتجارة ، نيفين جامع، نها تجري اجتماعات حالية مع المجالس التصديرية المصرية، لافتةً إلي أنه قد تم الاجتماع مع 6 مجالس حتى الآن، وفي سبيل الاجتماع مع باقي المجالس الأخرى لرؤية كيفية توفير المساندة التصديرية .

وأضافت أنه لا يجب وضع برنامج شامل خاص بدعم  جميع المجالس التصديرية، ولكن يجب أن يكون هناك تخصيص لكل فئة وفقاً لآليات عملها واستفساراتها وهذا ما يتم العمل عليه حالياً.

جاء ذلك خلال  كلمة وزيرة الصناعة في الاجتماع الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اليوم .

وأشارت إلى وجود برنامج لدعم الصادرات تم استحداثه منذ 30 يونيو في العام الماضي، لافتة الي انها قبل تفشي جائحة كورونا تلقت الكثير من التعليقات بشأنه ، وكانت الوزارة بصدد إجراء مراجعة علي البرنامج وتقيييمه وهل هو ايجابي للصادرات .

وتابعت أنه بعد تفشي الجائحة أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن عدد من الإجراءات الاقتصادية لمواجهة الوباء من بينها توفير سيولة للمصدرين  لمواجهة مصروفاتهم القائمة.

وكان  رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ، قال في كلمته خلال افتتاح مشروع “الأسمرات 3” بمحافظة القاهرة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، 12 يوليو الماضي، إن الحكومة وفرت  3,2 مليار جنيه للمصدرين منذ شهر مارس حتى نهاية يونيو 2020 كرد أعباء المصدرين من خلال برنامج دعم الصادرات، بجانب رفع الحجوزات الإدارية على جميع الممولين.

إضافة إلى إتاحة البنوك بشكل فوريّ للحدود الائتمانية اللازمة، لمواجهة تمويل العمليات الاستيرادية للسلع الأساسية والاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج، وبما يضمن استمرار دوران حركة العمل في المصانع.

شهادة المنشأ لمنتجات الشركات المصدرة

وكشفت عن دخول الوزارة في مناقشات مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ، فيما يتعلق بشهادة المنشأ لمنتجات الشركات المصدرة، ويجري مراجعة حالياً للمستندات الخاصة بذلك السياق كنوع من تبسيط الإجراءات .

وأكدت أن هدف الدولة المصرية هو الحفاظ علي الاستثمارات الاجنبية والداخلية ، كما ترحب بالاستثمارات الجديدة، وأنه بشكل عام يعد الغرض الأساسي لاستراتيجية صناعة السيارات هو الوصول في مرحلة من المراحل ان يكون هناك منتج محلي مصري.

وبخصوص ملف الأراضي الصناعية ، قالت إنه تم إقرار الخريطة الصناعية التي يتم وضع  كل الأراضي القابلة للتخصبص عليها وهل مرفقة أم لا ، لكنها لا تتضمن  الأنشطة دائما، مشيرةً الي ان تفعيل الخريطة لم يكن بالشكل المرضي ، وتابعت انه يتم  عمل مراجعة لما تم تخصيصه من أراضي صناعية في الفترة الماضية مع الوضع في الاعتبار تفشي جائحة كورونا في ذلك الوقت .

وقالت إن تراجع الواردت خلال الفترة الماضية يرجع الي تباطؤ حركة التجارة بشكل عام ، مشيرة الي انه بالرغم من التحديات الناتجة عن تفشي وباء كورونا لكن قطاع المنسوجات مثلا حصل فيه نوع من التحول واصبحت كثير من المصانع الصغيرة العاملة فيه لديها خطوط لانتاج الكمامات .

وتابعت أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع كل الوزرات المعنية الأخرى مثل “الكهرباء “و”قطاع الأعمال العام” بشكل مستمر لتقديم الدعم لقطاعي الصناعة والتجارة.

ولفتت الي ان الفترة الماضية بعد تفشي وباء كورونا شهدت حدوث نوع من التباطؤ في الصناعة لكن تم وضع خطوة مستقبلية للحفاظ علي معدلات العمالة في المصانع .

وتابعت انها تامل ان يتم تلافي التحديات الناتجة عن وباء كورونا  في النصف الثاني من العام الجاري.

ونظمت الغرفة الأمريكية للتجارة بالقاهرة اليوم ويبنار بحضور وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع بعنوان “استراتيجية التجارة والصناعة في مصر: تطورات وراء الأزمة” .