وزيرة الصناعة: «جهاز المشروعات» يحصل على 200 مليون دولار من البنك الدولي

تخصيص 50 مليون دولار لتمويل رأس مال المخاطر

وزيرة الصناعة: «جهاز المشروعات» يحصل على 200 مليون دولار من البنك الدولي
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

3:34 م, الثلاثاء, 21 يناير 20

قالت نيفين جامع ، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز ، إن الجهاز وقع اتفاقية مع البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

وأضافت “جامع” فى بيان – حصلت “المال” على نسخة منه – أنه سيتم ضخ التمويلات من خلال الجهات الوسيطة، مثل البنوك ومؤسسات التمويل متناهي الصغر ومؤسسات التمويل غير البنكية مثل شركات التأجير التمويلي وشركات التخصيم والتعاونيات.

تخصيص 50 مليون دولار لتمويل رأس مال المخاطر

وذكرت أنه سيتم تخصيص 50 مليون دولار من الاتفاقية لتمويل رأس المال المخاطر، بهدف زيادة رأس المال التأسيسي في المراحل الأولى لرواد الأعمال الجدد ورأس المال المخاطر المتاح للشركات الناشئة.

وأكدت الوزيرة أن البنك الدولى من أهم المؤسسات الداعمة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، لافتة إلى أن التعاون السابق بين الجهاز والبنك أثمر عن تمويل ما يقرب من 450 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر أتاحت ما يزيد عن 640 ألف فرصة عمل.

وفد من البنك الدولى يزور أسوان

وكان وفد رفيع المستوى من البنك الدولي، قد زار اليوم عددا من المشروعات الممولة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة أسوان، حيث كان في استقبالهم عددا من رؤساء القطاعات بالجهاز، وعلى رأسهم طارق شاش رئيس القطاع المركزي للتخطيط والتعاون الدولي بجهاز تنمية المشروعات.

الوفد يتفقد مشروعات مولها الجهاز

وتفقد الوفد خلال زيارته لمحافظة أسوان معرضا يضم منتجات يدوية وتراثية متميزة لعدد من السيدات التي قام جهاز تنمية المشروعات بتمويل مشروعاتهن متناهية الصغر.

وكان جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعمل تحت مسمى الصندوق الاجتماعى للتنمية حتى منتصف 2017، وتأسس الأخير عام 1990 ليصبح شبكة أمان اجتماعى واقتصادي.