وزيرة الصناعة: بدء التحقيق في 11 قضية لمكافحة الإغراق خلال 2020

قطاع المعالجات التجارية تلقى 24 شكوى من الصناعة المحلية

وزيرة الصناعة: بدء التحقيق في 11 قضية لمكافحة الإغراق خلال 2020
محمد ريحان

محمد ريحان

2:29 م, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إن قطاع المعالجات التجارية التابع للوزارة تلقى 24 شكوى خلال عام 2020 حيث تم اتخاذ قرار ببدء إجراءات التحقيق في 4 شكاوى.. وجار استيفاء 20 شكوى من الصناعة المحلية.


وأضافت وزيرة الصناعة في بيان للوزارة قبل قليل حول حصاد الوزارة خلال ٢٠٢٠ أنه تم بدء إجراءات التحقيق فى 11 قضية لمكافحة الإغراق والوقاية فى عدد من الصناعات تشمل إطارات النقل الثقيل والسلفوناتيد نفثالين فورمالدهيد والبطاطين والعيدان المدرفلة والسجاد الميكانيكى وخلائط الحديد (فيروسيليكون) ومنتجات الألومنيوم والبولي كلوريد الفينيل والجبن الايدام واقطاب لحام وقطاعات اليو بي في سي .


وتابعت أنه تم استصدار قرار وزارى بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية بنسب تتراوح من 24.9 % إلى 36.4 للشركات الروسية و13.6 إلى 35.6 للشركات الصينية من القيمة CIF على الواردات المغرقة من صنف سلفوناتيد نفثالين فورماليد هيد.


كما تم عقد جلسات استماع وإرسال قوائم الأسئلة لكافة الأطراف المعنية فيما يتعلق بقضايا مكافحة الإغراق والوقاية لصناعات إطارات النقل الثقيل والعيدان المدرفلة والسجاد الميكانيكى وخلائط الحديد ومنتجات الألومنيوم.


واقادت وزيرة الصناعة أنه تم استصدار قرار وزارى بمد رسوم مكافحة الإغراق المفروضة على الواردات المغرقة من صنف البطاطين (عدا الكهربائية) ذات المنشأ أو المصدرة من الصين بواقع 54% إلى 77% بما لا يقل عن 1.53 دولار /كجم إلى 1.89 دولار/ كجم لمدة 5 سنوات أخرى.


واشارت الي ان الوزارة قامت بالدفاع عن الصادرات المصرية فى 23 قضية عكسية مقامة ضد المنتجات المصرية فى الاسواق الخارجية.


واشارت إلى أنه تم أيضا خلال 2020 المشاركة عبر تقنية – الفيديو كونفرانس- بالاجتماعات نصف السنوية للجان مكافحة الدعم والإغراق والوقاية بمنظمة التجارة العالمية لاستعراض التعديلات التشريعية على قوانين الوقاية المحلية التى قامت بها الدول الأعضاء والتقارير نصف السنوية ومقترحات تطوير نماذج الإخطارات والتعديلات التشريعية على قوانين الدعم والإجراءات التشريعية التى قامت بها الدول الأعضاء.