وزيرة الصحة : 84% من الأسرّة وأجهزة التنفس بمستشفيات العزل شاغرة

شرحت الوزيرة توزيع الإصابات على مستوى محافظات الجمهورية في الأسبوع الحالي وإجمالي إشغالات مستشفيات العزل.

وزيرة الصحة : 84% من الأسرّة وأجهزة التنفس بمستشفيات العزل شاغرة
صفية حمدي

صفية حمدي

4:12 م, الخميس, 3 سبتمبر 20

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن معدل الإصابة الأسبوعي بفيروس كورونا بلغ 1137 حالة خلال الفترة من 22 إلى 28 أغسطس، وذلك بعد أن كانت الإصابات بلغت 844 خلال الأسبوع السابق عليه، ونبهت إلى أن ذلك يدعو إلى أهمية الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

جاء ذلك حيث عرضت وزيرة الصحة جهود مجابهة فيروس “كورونا” المستجد في اجتماع الحكومة الأسبوعي الذي انعقد اليوم، الموقف الحالي لانتشار الفيروس حتى تاريخ اليوم 3 سبتمبر، فيما يتعلق بعدد حالات الشفاء، والحالات الجديدة، وأيضا إجمالي عدد المصابين والوفيات.

وشرحت الوزيرة توزيع الإصابات على مستوى محافظات الجمهورية في الأسبوع الحالي وإجمالي إشغالات مستشفيات العزل.

وقالت إن 84% من الأسرة الداخلية في مستشفيات العزل شاغرة، وأسرّة العناية المركزة مشغولة بنسبة 48% من إجمالي أعدادها في هذه المستشفيات، و84% من أجهزة التنفس الصناعي شاغرة أيضا.

وأشارت الدكتورة هالة زايد لمشروع متابعة مرضى فيروس “كورونا” المستجد المُسجلين بالعزل المنزلي في وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وهو المشروع الذي انطلق في شهر يوليو الماضي وانتهى في 27 أغسطس.

وأوضحت أن إجمالي عدد المرضى الذين تمت متابعتهم بلغ 10186 مريضا، وأن عدد الأطباء الذين قاموا بالمتابعة بلغ 23 طبيبا متخصصا، وذلك من خلال الاتصال الهاتفي 3 مرات على مدار اليوم بكل مريض؛ للتأكد من استلام جرعات العلاج ومتابعة تطور الأعراض والتعامل مع ظهور أي مضاعفات والتأكد من استقرار الحالة وتماثلها للشفاء.

وقالت الوزيرة إن عدد الحقائب الوقائية المنصرفة للمخالطين من الكبار والأطفال بلغ 195 ألف حقيبة أدوية ومستلزمات وقائية تقريبا.

وعرضت وزيرة الصحة رسما توضيحيا لمنحنى الإصابات والشفاء والوفيات منذ فبراير الماضي، وعرضت مقارنة لنسبة انتشار الأعراض بين الإصابات ببعض البلاد حوال العالم، التي اختلفت شدتها من بلد إلى آخر.

وأشارت إلى أهم الأعراض المصاحبة لمرضى فيروس “كورونا” المحجوزين في مستشفيات العزل حيث تم تحليل بيانات عدد 8203 مرضى بفيروس “كورونا” في 28 مستشفى عزل ، وتم ومقارنة الأعراض التي ظهرت عليهم على مدار الشهور الماضية لمراقبة إمكانية تحور الفيروس.

وقالت في هذا الصدد، إنه لم يتم استهداف الجهاز الهضمي أكثر من الجهاز التنفسي كما تداول البعض، وأكدت أنه لا يوجد اختلاف متباين بين الشهور فيما يخص الإصابة بعرض أو أكثر.

وأضافت وزيرة الصحة أن أكثر نسبة وفاة جاءت في الحالات المصاحبة لأمراض مزمنة، والمرحلة العمرية الأكثر إصابة بالوفاة هي المرحلة العمرية ما بين 60-69 عاما بنسبة 29.1% .