وزيرة الصحة ومحمد السويدي يفتتحان معرض "ميد جيت 2019" غدا

المعرض يهدف إلى استقطاب زائرين دوليين، حيث أن صناعة الأدوية في مصر هي إحدى الصناعات الاستراتيجية

وزيرة الصحة ومحمد السويدي يفتتحان معرض "ميد جيت 2019" غدا
محمد ريحان

محمد ريحان

9:40 م, السبت, 20 أبريل 19

تفتتح وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية غدا الدورة الثانية من المعرض والمتلقي الدولي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل “ميد جيت “.

يعقد معرض ” ميد جيت” خلال الفترة من 21 إلى ٢٣ أبريل الجاري، برعاية رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتورة، هالة زايد وزيرة الصحة والإسكان ووزير التجـارة والصناعة المهندس، عمرو نصار.

وتنظم المعرض جمعية المُصدرين المصريين “اكسبولينك” بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات.

ويستمر هذا المعرض على مدار يومين، والمقام على مساحة 1900 متر مربع، وتشارك أكثر من 72 شركة ومصنع في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل.

المعرض يهدف إلى دعم الصناعة والترويج للصناعات المصرية داخل مصر وخارجها

ويهدف المعرض والملتقى -والذي يأتي بالتزامن مع الدورة الثانيه لمعرض نايل ميد الذي تنظمه شعبه المستلزمات الطبية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات -إلى دعم الصناعة والترويج للصناعات المصرية داخل مصر وخارجها.

ويعد المعرض والملتقى الذي يعقد للمرة الثانية منصة لجميع المصنعين الأساسين في هذه الصناعة من متخذي القرار من صناع  ومصدرين في القطاع.

ويأتي المعرض انعكاسا لتطبيق الخطة الاستراتيجية التي تحث عليها الدولة لاختراق الأسواق الجديدة في إفريقيا.

ويهدف معرض “ميد جيت ” إلى خدمة المصانع والمصدرين، والتعاون من خلال المعرض في إعداد خطة للمشاركة في التصدير للأسواق العالمية.

صناعة الأدوية بمصر استراتيجية وتبلغ استثماراتها الآن  نحو 10 مليارات جنيه

ويهدف المعرض أيضا إلى استقطاب زائرين دوليين، حيث أن صناعة الأدوية في مصر هي إحدى الصناعات الاستراتيجية التي بدأت في عام 1939 وتبلغ استثماراتها الآن  نحو 10 مليارات جنيه وتبلغ عدد المصانع العاملة سواء الوطنية أو فروع الشركات متعددة الجنسيات نحو 100 مصنع مرشحة للزيادة والنمو وفقا لتقارير دولية.

وبلغت إجمالي قيمة صادرات القطاع حوالي 8 مليارات جنيه بما يقدر بحوالي 500 مليون دولار، وذلك عن عام 2018 في الأسواق التي قامت الصادرات المصرية باختراقها والوصول إليها كمثال دول الخليج وأسواق أوروبا ، وأمريكا اللاتينية .

وبلغ عدد العاملين في مصانع الأدوية حوالي 40 ألف عامل ولكن عدد العمالة لسلسة التوريد Supply Chain لصناعة الأدوية ككل يتجاوز هذا الرقم بكثير حيث يتعدى 150 ألف عامل.

وتعتبر صناعة الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية وفرش المستشفيات ومستحضرات التجميل واحدة من أكثر الصناعات ازدهارا فى مصر.

واستطاعت تلك الصناعة أن تثبت بدورها  فى زيادة الصادرات خلال السنوات الماضية، لذلك ظهرت الحاجة إلى لم شمل جميع المصنعيين والمصدرين في هذه الصناعة تحت سقف واحد للاطلاع على أحدث المنتجات في هذه الصناعة  ، وبحث التحديات التي تعوق هذه الصناعة والعمل على تذليلها.

ويقام هذا المعرض والملتقى  بدعم من كافة الجهات المشاركة خاصة هيئة تنمية الصادرات وإتحاد الصناعات المصرية وشعبة المستلزمات الطبية بغرفة الصناعات الهندسية بهدف النهوض بالصناعة فى مصر ووضع المصدرين على الطريق العالمي للتصدير “