وزيرة الصحة : ناقشنا مع الرئيس استعداداتنا لأسوأ سيناريوهات «كورونا»

تم تدريب 10 آلاف طبيب على بروتوكول العلاج

وزيرة الصحة : ناقشنا مع الرئيس استعداداتنا لأسوأ سيناريوهات «كورونا»
المال - خاص

المال - خاص

11:24 م, الأحد, 29 مارس 20

كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ناقش الأحد استعداداتنا لأسوأ سيناريوهات «كورونا» .

وقالت وزيرة الصحة في مداخلة هاتفية مع برنامح الحكاية عن السيناريو المقبل: “ده السيناريو اللي كنا حاطينه عبر الاستعداد لأسوأ السيناريوهات فكان سيادة الرئيس بيطمن على وجود أجهزة التنفس وأسرة الرعاية والاستعدادات وكنا بنراجع .. ودي مش أول مرة نراجع مع سيادته الموضوع ده واحنا عرضنا كل استعداداتنا”.

وأضاف: “كنا نبحث دور المستشفيات الجامعية والمستشفيات الخاصة ومستشفيات القوات المسلحة وتوزيع باقي المرضى، وتروح فين وإزاي نوفرلها العلاج بما لا يخل باحتياجاتها”.

وتابع: “كمان سيادته اطمئن على أن التدريب ماشي كويس جدا والنهاردة كان عندنا تدريب لـ 10 آلاف طبيب على بروتوكول العلاج ودربنا أكثر من 10 آلاف طبيب النهاردة في يوم طويل علمي فيه زخم كبير جدا”.

وقال وزيرة الصحة : “إحنا فعلا استلمنا أجهزة تنفس صناعي حسب الاحتياجات اللي احنا طلبناها ومازال التوريد بيحصل”.

وأضافت أن “صندوق تحيا مصر أمدنا مش بس بأجهزة تنفس صناعي وإنما مستلزمات أخرى، وده تكاتف أجهزة الدولة ودي مصر العظيمة الكبيرة اللي كل أجهزتها بتشتغل مع بعض دي دولة مؤسسات وبتنسيق كامل من دولة رئيس مجلس الوزراء ومتابعة حثيثة من رئيس الجمهورية”.

وأوضحت أن فيروس كورونا أن نوع من الوبائيات الجديدة على العالم والجيل الحالي ويمكن ما قبله لم يشهد هذا النوع من الوباء.

وقالت: “بالتالي لما حد يقول توقعات من حقه يقول توقعات ولكن إحنا أيضا بنراجع الإصابات اللي حصلت في دول العالم وإمتى حصلت”.

وأشارت إلى أن “منظمة الصحة العالمية أعدت مؤتمر لكل وزراء الصحة في العالم وعرضت الصين واليابان وكوريا الجنوبية تجربتهم فالعالم بيستطلع تجارب الدول التي عدت هذه المراحل”.


وعن قرارارت الرئيس السيسي اليوم بشأن الأطباء، قالت وزيرة الصحة : “النهاردة القرارات بعتبرها تاريخية خدها سيادة الرئيس وقرارات كان القطاع الطبي بيناشد بيها سنوات طويلة لكن سيادته النهاردة أخدها وكمان وجه صندوق تحيا مصر رصد مكافئات استثنائية للعاملين في مجال الصحة وشكر وأشاد بالأطقم الطبية في مصر”.

وقال إن “الحقيقة إن في ظل أزمات اقتصادية كبيرة بيعيشها العالم دلوقتي وأزمات اقتصادية متوقعة إن سيادته يوجه بهذه الحوافز والبدلات وده مؤشر لكل الأطقم الطبية إن ده تقدير كبير جدا وخطوة لها معنى أدبي كبير جدا للأطباء”.

وعن بدل الأطباء أضافت : “هذا البدل يصرف كل شهر والرئيس أقره في 2014 وكان بيتراوح بين 400 جنيه و 700 جنيه النهاردة سيادته قرر زيادة 75% من هذا الرقم وفده في وجود تبعات اقتصادية عالمية كل دول العالم متأثرة”

وأكد أن هذه الخطوة تقدير كبير جدا جدا وإشادة من الرئيس للعاملين في القطاع الصحي في مثل هذا الوقت.

وقالت إن هذه الزيادة تنطبق على كل العاملين في القطاع الطبي وليس الأطباء فقط وكل العاملين بما فيهم أساتذة كليات الطب وأعضاء هيئات التدريس.