وزيرة الصحة تعلن نجاح مصر في توفير 80% من الأدوية بصناعة محلية

أكدت وزيرة الصحة أهمية تلبية الاحتياجات الطبية والدوائية للمرضى بشكل مستدام

وزيرة الصحة تعلن نجاح مصر في توفير 80% من الأدوية بصناعة محلية
هاني جميعي

هاني جميعي

5:02 م, السبت, 16 نوفمبر 19

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن الإنتاج الدوائي المحلي يمثل 80%، والمستورد 20%، موضحة أن تلك الصناعة أصبحت تشكل إحدى الصناعات الاستراتيجية التي تمس الأمن القومي بكل المقاييس.

وأعلنت وزيرة الصحة أن مصر نجحت خلال الفترة الماضية في توفير أغلب الأدوية للمصريين، بصناعة وطنية محلية، وذلك في إطار حرص الوزارة على تطوير مجال تنظيم ورقابة السوق الدوائية المصرية، وتشجيع الصناعات الدوائية المحلية، وصناعة المستلزمات الطبية والتجميل.

جاء ذلك خلال افتتاحها جلسة تحديات صناعة الدواء في مصر، اليوم، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمؤتمر ومعرض “مؤسسة الأهرام لصناعة الدواء”.

وأكدت وزيرة الصحة أهمية تلبية الاحتياجات الطبية والدوائية للمرضى بشكل مستدام، وبأسعار في المتناول، لعدم إثقال كاهل المرضى وأسرهم بأعباء مالية غير مقبولة بما لا يضر صناعة الدواء.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم تعديل القرار الوزاري رقم ٦٤٥ لسنة ٢٠١٨ بهدف التغلب على كثير من التحديات ومنها صندوق مثائل الأدوية مثل الأدوية الحرجة والأدوية التي تشهد نقصًا عالميا، والأدوية التي يتم تصديرها، لتوفيرها بشكل عاجل للمرضى.

دعم وتشجيع الشركات المصرية على تسجيل مستحضراتها

وأوضحت أن ذلك القرار يتمثل في الاعتماد على ملف التسجيل الموحد “CTD”، وذلك لدعم وتشجيع الشركات المصرية على تسجيل مستحضراتها بنظام ملف التسجيل الموحد، مع تقديم المحفزات اللازمة لذلك بدءًا من السماح بالتسجيل فوق العدد المقرر بصندوق المثائل، وكذلك تقديم مزايا تسعيرية لتلك المستحضرات.

وأضافت أن الصناعة المحلية استطاعت التغلب على مشكلة نقص الأنسولين في مصر بعد أن نجحت في تغطية وتوفير كل أنواع الأنسولين، بالإضافة إلي الدخول في صناعة أدوية الأورام بقوة، موضحة أنه تم تطبيق آليات جديدة لتشجيع الصادرات بما يعمل على تشجيع الصناعة المحلية.

وذكرت الوزيرة خلال كلمتها الدور الفعال والمحوري الذي أحدثته الشراكة الفعالة بين الحكومة والقطاع الخاص لتصنيع علاج فيروس (C) وتوفيره بسعر زهيد مقارنةً بالمعدلات العالمية، وهو ما أسهم في تحقيق الإنجاز العظيم ونجاح المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، الذي تفتخر به الدولة المصرية اليوم حكومةً وشعباً في كافة المحافل الدولية المهتمة بالصحة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 بالإضافة إلى توفير أدوية الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكري ضمن الحملة، والأدوية الخاصة بالمبادرة القومية للكشف وعلاج السمنة والأنيميا والتقزم.