وزيرة الصحة: استلام 2 مليون جرعة من سينوفاك المصري منتصف يونيو (فيديو)

قالت زايد إن مصر سوف تنتج 40 مليون جرعة من لقاح ساينوفاك بنهاية العام الجاري

وزيرة الصحة: استلام 2 مليون جرعة من سينوفاك المصري منتصف يونيو (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

12:00 ص, الأثنين, 7 يونيو 21

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أنه تم استقبال اول كمية من المواد الخام المصنعة للقاح سينوفاك وذلك لتصنيع 2 مليون جرعة وسيتم دخوله في مراحل مكونة من 11 تحليلا تم الانتهاء من 9 و متبقي 2 وسيتم الانتهاء منهم يوم 14 يونيو الجاري .

وقالت زايد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على فضائية أم بي سي مصر أنه يوم 15 يونيو الجاري تستقبل مصر إنتاج أول إصدارات سينوفاك المصري على أن يتم عمل دراسات عليه للتأكد من كفاءة اللقاح و التأكد من سلامتها ثم يبدأ تداوله .

وأضافت زايد أنه كان هناك اجتماع موسع مع الشركة القائمة على تجهيز المصنع الثاني والشركة الهندية التي تمتلك التكنولوجيا وسوف نعقد اتفاقية مع شركة أوروبية لإنتاج لقاح اوروبي في مصر”.

وتابعت زايد أن لقاح ساينوفاك سوف يحتاج إلى 6 أسابيع قبل طرحه للاستخدام ونهاية شهر يونيو الجاري سوف نتسلم 3 آلاف لتر من المادة الخام الخاصة باللقاح لإنتاج 4.2 مليون جرعة .

وقالت زايد إن مصر سوف تنتج 40 مليون جرعة من لقاح ساينوفاك بنهاية العام الجاري ثم سنقوم بإنتاج المادة الخام في مصر بدلا من استيرادها من الخارج ، كما أن مصر لديها شركات لصناعة الأدوية من الستينيات وهناك شركات أدوية عالمية تنتج أدويتها في مصر .

وأشارت زايد إلى أن هناك دراسة مقارنة معقدة تقوم بها الشركات بعد إنتاج اللقاحات في الدول الأخرى وبالتأكيد شركة سينوفاك سوف تقوم بذلك في مصر .

https://youtu.be/JFkVdNo3E80