وزيرة الصحة : استلام 1.6 مليون جرعة لقاح فايزر من أمريكا

ضمن 8 ملايين جرعة منوعة بين لقاحى فايزر وموديرنا

وزيرة الصحة : استلام 1.6 مليون جرعة لقاح فايزر من أمريكا
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

3:25 م, الأثنين, 4 أكتوبر 21

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه تم استقبال مليون و612 ألفا و260 جرعة من لقاح “فايزر” لمواجهة فيروس كورونا وهي مقدمة من الحكومة الأمريكية عن طريق آلية كوفاكس بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات “جافي”.

وقالت زايد – خلال مؤتمر صحفى عقدته بحضور السفير الأمريكي لدى مصر جوناثان كوهين، لاستعراض سبل التعاون بين البلدين لتوفير لقاحات فيروس كورونا – إن الشحنة التى تم استلامها من لقاحات فايزر هي الأولى ضمن سلسلة شحنات مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مصر تبلغ نحو 8 ملايين جرعة منوعة بين لقاحى فايزر وموديرنا.

وأوضحت أن لقاح فايز حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، لافتة إلى أن شحنات اللقاح التى تستقبلها مصر تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعة على محافظات الجمهورية.

وأضافت وزيرة الصحة، أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة خلال فترة جائحة كورونا كانت متميزة، مشيرة إلى أن كل الجهات الصحية في الولايات المتحدة وعلى رأسها كلية الطب بجامعة هارفارد لم توقف أنشطتها معنا خلال فترة الجائحة، لافتة إلى أن مئات الزملاء تخرجوا في كثير من المنح الدراسية مع هذه الجهات.

وأعربت زايد مجددا عن تقدير وامتنان الحكومة المصرية لتعاون الولايات المتحدة، كما أعربت عن تقديرها للجهود التي بذلها السفير الأمريكي لاستقبال مصر هذه الشحنات من اللقاحات.

وأعلنت أنها ستقوم بزيارة مرتقبة للولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهر المقبل لبحث المزيد من التعاون في كثير من المجالات الصحية، مشيرة إلى أنه لم يكن لدينا أي مشكلة في إبرام العقود للحصول على اللقاحات، ولكن المشكلة التي واجهت العالم تتمثل في محدودية إنتاج اللقاحات، مضيفة أن كل العقود التي أبرمت من السنة الماضية وحتى الآن لم نستلم منها أكثر من 5ر1 مليون جرعة والباقي من العقود الخاصة بالجرعات تامة الصنع.

ونوهت وزيرة الصحة بأن هذا النوع من التضامن بتقديم جزء من اللقاحات الموجودة في الولايات المتحدة يمثل رسالة كبيرة للغاية، مثمنة الهدية القيمة غير المسبوقة التي حصلت عليها مصر من “فايزر” و”موديرنا” .