وزيرة الصحة : إشغالات أجهزة التنفس بالقاهرة تراجعت من97% إلى 20% خلال شهر

مع حديث عن تراجع ذورة فيروس كورونا

وزيرة الصحة : إشغالات أجهزة التنفس بالقاهرة تراجعت من97% إلى 20% خلال شهر
المال - خاص

المال - خاص

10:36 م, السبت, 18 يوليو 20

قالت وزير الصحة الدكتورة هالة زايد ، إ بالقاهرة تراجعت من97% إلى 20% خلال شهر

وفي مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه الحكاية، أوضحت الوزيرة أن “الوباء اللي إحنا فيه ده العالم كله معندوش سابقة خبرة فيه وبالتالي إننا نقول إننا تخطينا الذروة محدش عارف”.

وقالت: “في علم الوبائيات أصعب حاجة عدت خلاص على العالم كله لو قولت إجمالي الاصابات في العالم بتزيد ولو جينا من الشرق للغرب الصين وكورويا الجنوبية واليابان ثم الخليج ومنطقة الشرق الاوسط ثم الأمريكيتين هما دول أكثر الاصابات”.

وأضافت وزيرة الصحة : “اللي احنا شايفينه مشاهداتنا والابحاث الاكلينيكية إن الإصابات قلت حدتها بشكل كبير، فمن 4 أسابيع كانت نسبة الإشغال لاجهزة التنفس الصناعي في القاهرة 97% … النهاردة لا تزيد عن 20%… قلت على مدار الشهر “.

وتابع: “كل أسبوع بتبقى مش أقل من 15% تراجع … ده معناه ان الناس اللي بتحتاج تنفس صناعي قلت… اللي احنا وثقناه وتشاركنا بيه مع العالم .. العالم كله بيقول كدة .. إن رغم الزيادة في الاصابات على مستوى العالم إلا أن حدة الإصابات تراجعت”.

وقالت وزيرة الصحة: ” لو جات في أي مكان زيادة في الاصابات في وقت معين ما يسمى موجة ثانية أو خلافه.. الموجة الثانية لو جات مش بتيجي على مستوى البلد مرة تاني هتلاقي مناطق معينة .. وبدون وفيات كما في الموجة الأولى”.

وأضافت: ” اللي احنا شوفناه كان سيء بسبب ان الناس مش مستعدة على مستوى المواطنين والأنظمة الصحية … فيروس مش عارفينه ولا اتعمل عليه أي أبحاث إكلينيكية فانت بتجرب” .

أعلنت وزارة الصحة والسكان ، اليوم السبت ، تسجيل ٦٩٨ إصابة جديدة بفيروس كورونا ، و ٦٣ حالة وفاة ، ليستمر التراجع الملحوظ في الإصابات اليومية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد ، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة ، أنه تم خروج 566 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 27868 حالة حتى اليوم.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 87172 حالة من ضمنهم 27868 حالة تم شفاؤها، و 4251 حالة وفاة.

وكانت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا ، التابعة لوزارة الصحة، أكدت أن مصر تجاوزت ذروة الوباء مع التراجع الكبير في الإصابات المسجلة يوميا.

وقالت العسال في مداخلة مع برنامج “اليوم” الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم على قناة “دي ام سي”: “الحمد لله تجاوزنا مرحلة الذروة والإعداد بنقل بشكل كبير والإصابات الموجودة أقل حدة”.

وأضافت أن عددا من مستشفيات العزل التابعة لوزارة الصحة بدأت تغلق أبوابها بعد تعافي كل من فيها وأصبح هناك إتاحة كبيرة من أسرة الرعاية المركزة.

وتابعت، “كل اللي بنتمناه دلوقتي هو عدم حدوث موجة أخرى من الإصابات والتفشي في مصر ويجب أن نكون مستعدين لهذا الاحتمال والموجة الثانية من التفشي لم تحدث في كل دول العالم، هناك دول لم تشهد موجة جديدة من التفشي”.

وحذرت العسال من تراخي المواطنين في اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا قائلًة: لابد من مواصلة اتباع الإجراءات الاحترازية من جانب المواطنين وارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي.. الفيروس لازال موجود وهناك حالات إصابة يتم تسجيلها يوميا.