وزيرة السياحة تعقد لقاءات إعلامية مع كبرى الصحف والقنوات العربية

السياحة المصرية أصبح لديها رؤية وخطة مشتركة يعمل على تحقيقها جميع الأطراف

وزيرة السياحة تعقد لقاءات إعلامية مع كبرى الصحف والقنوات العربية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:22 ص, الأثنين, 8 أبريل 19

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة سلسلة من اللقاءات الإعلامية مع كبرى الصحف والقنوات التليفزيونية العربية منها قناة “Sky News”، وتليفزيون المملكة الأردنية الهاشمية، وقنوات WEF channels، وقناة الغد العربى، و قناة منتدى الاقتصاد العالمى، وNational الإماراتية، وذلك في ختام زيارتها للمملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في منتدى الاقتصاد العربى الذى عقد خلال الفترة من 6 إلى 7 إبريل الجارى،

وأبرزت الوزيرة خلال هذه اللقاءات التطور والتحسن الملحوظ الذى تشهده صناعة السياحة المصرية خلال عام 2018، وكذلك بداية عام 2019، لافتة إلى النمو الذى حققه القطاع خلال عام 2018 بنسبة 16.5%، حيث يعتبر أعلى من متوسط النمو العالمي البالغ 3.9٪، وفقا للبحث الذى أجراه المجلس الدولى للسياحة والسفر.

وتحدثت الوزيرة عن هدفها منذ توليها حقيبة وزارة السياحة بتغيير الصورة النمطية للسياحة المصرية، وهو ما بدأ يتحقق بالفعل وظهر تأثيره من خلال التقدير الإيجابى للعديد من المؤسسات الدولية والتقارير الدولية للطفرة والتطور الذى يشهده القطاع.

والتي كان آخرها جائزة “الريادة الدولية في السياحة” التي حصلت عليها مصر من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC، إضافة إلي التقارير الإيجابية التي نشرتها العديد من وكالات ووسائل الإعلام الدولية عن السياحة في مصر.

وأشارت إلى أن السياحة المصرية أصبح لديها رؤية وخطة مشتركة موحدة يعمل علي تحقيقها جميع الأطراف ذات الصلة بالقطاع من حكومة وبرلمان وقطاع خاص ومستثمرين وغيره، لافتة إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة لتطوير القطاع جاء ثمرة لتجميع هذه الرؤى والأفكار.

وأكدت الوزيرة أن السياحة والسفر هما السبيل لتخطي الحدود بين الدول وتبادل الثقافات وبناء جسور من التواصل والتقارب بين البشر ونشر السلام، خاصة في ظل التغيرات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم مؤخراً وانتهاج بعض الدول إجراءات حمائية وسياسات انغلاقية، والتي ظهرت مؤخراً في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية ومعضلة تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتطرقت الوزيرة إلى أهمية التعاون والانفتاح بين الشعوب وبعضها، لافتة إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطة الترويحية الجديد لمصر من خلال مفهوم People to People p2p والذى يرتكز على انفتاح الشعب المصرى على الشعوب الأخرى، موضحة أن هذا الشعار سيكون له مردود إيجابي يتعلق بالأمن والسلام.

وتحدثت الوزيرة عن دور المرأة في الوطن العربي وريادتها في مصر، مؤكدة تمكين المرأة الآن على رأس أولويات الدولة، حيث أصبحت المرأة في مصر تتولى أعلى المناصب، فالمرأة المصرية حققت إنجازات عظيمة مع تمسكها بقيمها واعتزازها بعاداتها وتقاليدها، لافتة إلى وجود 8 وزيرات في الحكومة الحالية.

وأشارت الوزيرة خلال اللقاءات إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلي يتضمن يرتكز على تحقيق تنمية سياحية مستدامة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التى أقرتها الأمم المتحدة.

كما تحدثت عن المحور الخامس ببرنامج الإصلاح الهيكلي والذي يعتبر الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة في مجال السياحة أحد الركائز الأساسية لهذا المحور، وأضافت أن من أهم أهدافه الترويج لمصر كمقصد يهتم بالبيئة تفعيل مفاهيم السياحة الخضراء، والتوسع في أنشطة السياحة البيئية، وتشجيع الابتكار والحلول الرقمية لتعزيز تنافسية قطاع السياحة.

وأكدت المشاط أن الوزارة من خلال هذا البرنامج تعيد صياغة وتطوير العلاقات مع المؤسسات الدولية وبحث سبل التعاون معها بهدف تحقيق محاور الإصلاح بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية والاستعانة بالخبرات في مجالات مختلفة، لافتة إلى أن ذلك تستهدفه الوزارة من خلال كل مشاركتها في المحافل والمنتديات الدولية والمحلية.

وشددت على أهمية المشاركة في هذا المنتدى، خاصة فى ظل أهمية الموضوعات والمحاور التى ناقشها المنتدى هذا العام منها أهمية الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي، والتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وتعزيز التراث الفني والثقافي للدول.

وتطرقت الوزيرة للحديث عن فعاليات اجتماع الدورة الـ 45 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية الذى استضافته مصر من أيام والذي أقيم على هامشه المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في مجال السياحة الذى يعتبر أول منتدى فى الشرق الأوسط في هذا المجال.

والذى أقيم على هامشه المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية لإلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية في مصر والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة ومبتكرة.

وعن الحملة الترويجية الجديدة لمصر أشارت الوزيرة إلى أن محاور هذه الحملة ترتكز على تسليط الضوء على الغنى والتنوع الذى تتمتع به مصر سياحيا من خلال الترويج للمدن السياحية المصرية كل على حدى والترويج لكافة الأنماط والمنتجات السياحية، مع الأخذ في الاعتبار والتركيز على تحديث آليات الترويج لتكون أكثر حداثة وعصرية بما يتواكب مع الاتجاهات العالمية.