وزيرة السياحة: الكل أجمع أن مصر في صدارة الاهتمامات

وزيرة السياحة تعلن عن النتائج التي حققتها مصر من مشاركتها في بورصة برلين للسياحة

وزيرة السياحة: الكل أجمع أن مصر في صدارة الاهتمامات
احمد فرحات

احمد فرحات

2:43 م, السبت, 16 مارس 19

حرصت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة علي عقد مؤتمر صحفي للكشف عن نتائج مشاركة مصر في بورصة برلين “ITB” أحد أكبر المعارض السياحية في العالم.

الوزيرة بدأت لقائها بأسئلة للصحفيين عن رؤيتهم لمشاركة مصر في المعرض وتقييمهم للجناج المصري، مقارنة بالسنوات الماضية وأجمع الجميع أن المشاركة كانت مختلفة وإيجابية وتتسم بأفكار إبداعية، خاصة فيما يتعلق بالاعتماد علي الشباب المصري المقيم في برلين لاستقبال الضيوف أو الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في عرض خريطة مصر ومقاصدها السياحية.

الصحفيين أيضا لفتوا الانتباه لحسن اختيار بعض الافكار مثل تقديم مأكولات مصرية لزائري الجناح واستخدام الموسيقي المصرية وإلقاء الضوء على المتحف المصري الكبير، والاحتفال بيوم المرأة العالمي مع نساء من مختلف دول العالم، بجانب سلسلة اللقاءات والاجتماعات المهنية التي تم عقدها مع شركاء المهنة.

وأكدت رانيا المشاط أن جميع الملاحظات كانت أهم عوامل نجاح مشاركة مصر في المعرض هذا العام الذي شارك فيه لأول مرة منذ فترة طويلة ، في إشارة لاتحاد الغرف السياحية برئاسة أحمد الوصيف، ومحافظي جنوب سيناء والبحر الأحمر.

الوزيرة قالت بشكل حاسم “النظرة تغيرت.. الكل أجمع أن مصر في صدارة الاهتمامات” مضيفة أن مصر أصبحت علي خريطة السياحة العالمية.

وتابعت الوزيرة أن مصر كان لديها إجابات واضحة لمنظمي الرحلات عن جميع المشاكل التي كانوا يعانوا منهم في الوقت السابق الآن أصبح لدينا آلية واضحة لحصول الشركات علي ، الذي كان له مردود إيجابي علي الحركة السياحية، كما لدينا خطة لرفع كفاءة الفنادق تكتمل ملامحها يونيو المقبل.

رانيا المشاط قالت إن مصر روجت بشكل فعال للمتحف المصري الكبير أحد أهم المشروعات القومية الحضارية المقرر افتتحه 2020 .

ونقلت رانيا المشاط أن عدد واسع الشركات العالمية بدأت تستثمر في مصر ومن بينها شراكة توماس كوك العالمية مع أوراسكوم للفنادق في منطقة الغردقة مشيرة إلى أن “الجميع متحمس لمصر وشايفين فيها بيزنس الفترة القادمة”.

سلطت الوزيرة أيضا الضوء علي اللقاءات التي عقدتها مع الجانبين اليوناني والقبرصي؛ لبحث التعاون الفترة المقبلة وتشجيع السياحة المشتركة، لافتاً إلى أن لجنة فنية مع الجانبين تبحث مع جاهزية الموانئ لاستقبال رحلات سفن الكروز التي تحتاج إلى نوعية خاصة من الأرصفة .

الوزيرة أكدت أيضا أن جميع مستحقات منظمي الرحلات في برنامج تحفيز الطيران السابق جاهزة للصرف لكل من يتقدم بالمستندات المطلوبة للوزارة، كما أن البرنامج الجديد للتحفيز سيتم إعادة النظر فيه وتقييم بعد 6 أشهر تبدأ من نوفمبر الماضي بحيث يكون الحافز تصاعدي .

المشاط أشارت إلى أنها طالبت الحكومة الألمانية وممثلي القطاع الخاص هناك بمساواة مصر بباقي المقاصد السياحية المنافسة فيما يتعلق بالضريبة المفروضة على السائحين الألمان المغادرين والتي تحددها الحكومة الألمانية جغرافيا خاصة أن مصر تتحمل ضربية تزيد 12 يورو عن المقاصد المنافسة بسبب 6 كيلو فقط في الرحلة .

كما وتطرقت الوزيرة إلى اعلان مجلة FVW الالمانية، تعد من أهم المجلات السياحية المتخصصة في ألمانيا، فوز مصر بالمركز الأول بين المقاصد السياحية التي يختارها الشعب الألماني، لقضاء إجازاتهم في أفريقيا والشرق الأوسط في عام 2019.

المشاط أجابت عن عدة أسئلة تتعلق بموقف إعادة إحياء صندوق تطوير الفنادق، مشيرة إلى أنها كلفت فريق عمل بوضع دراسة تفصيلية عن وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب، كما أشارت إلى أن ملف طروحات الأراضي السياحية مازال في انتظار التوافق مع الاشتراطات الجديدة الخاصة بوضع خريطة متكاملة عن تنمية مصر .

ولفتت الوزيرة إلى أنها تعتزم أيضا إطلاق حملة ترويجية في السوق العربية للترويج للسياحة في شهر رمضان المقبل كما أن الوزارة تعكف حاليا علي وضع ضوابط لصرف مستحقات الشركة المكلفة بحملات الترويج لتفادي مشاكل الحملة السابقة .