وزيرة السياحة: الحفاظ على الآثار في مقدمة أولويات الدولة

أكدت أنه ليس هناك مكان في العالم يعبر عن التراث والحضارة الإنسانية مثل مدينة الأقصر.

وزيرة السياحة: الحفاظ على الآثار في مقدمة أولويات الدولة
دعاء محمود

دعاء محمود

12:33 م, الخميس, 18 أبريل 19

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، الخميس، أنه ليس هناك مكان في العالم يعبر عن التراث والحضارة الإنسانية مثل مدينة الأقصر الخالدة، حيث تعد مدينة طيبة القديمة وجبانتها واحدة من المناطق المصرية السبعة على قائمة التراث العالمي.

وأضافت الوزيرة خلال الإعلان عن تفاصيل الكشف الأثري الجديد بمنطقة ذراع ابو النجا بالبر الغربي بالأقصر، أن الدولة المصرية تضع الحفاظ على آثارها وتراثها على رأس أولوياتها.

واستدركت: “ليس فقط من منطلق أنه حق للأجيال القادمة ولكن إيمانا منها بأنه تراث إنساني يجب الحفاظ عليه من أجل البشرية بأسرها وهو ما يتفق مع مبادئ التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تتبناها وزارة السياحة في استراتيجيتها الحالية التي تهدف من خلالها إلى تطوير قطاع السياحة”

وتابعت: “نحن جميعا نتطلع إلى المستقبل لكننا متمسكون بجذورنا وأصالتنا وتاريخنا العظيم”.

ولفتت إلى أن احتفال اليوم الذى تقيمه وزارتا السياحة والآثار هو امتداد للتعاون الوثيق والمستمر بين الوزارتين لخدمة مصر.

وقدمت الشكر للدكتور خالد العناني وزير الآثار ووزارة الآثار على الجهود التي يقومون بها ليس فقط من أجل حماية والحفاظ على كنوزنا الاثرية، بل لما يقومون به للترويج للسياحة الثقافية من خلال المعارض الأثرية التي تقام في الخارج ومن خلال الاكتشافات الأثرية التي تجذب أنظار العالم إلى مصر.

وأوضحت أنه فمنذ إبريل الماضي قامت وزارة الاثار بالإعلان عما يقرب من ٢٥ كشفا أثريا جديدا في عدة محافظات، ومعظمها تم بأيدي مصرية خالصة ومخلصة.

و أشارت إلى أن أحد الركائز الرئيسيّة لمحور الترويج في برنامج الإصلاح الهيكلي لوزارة السياحة هو الترويج لكل مدينة سياحية مصرية على حدة لإبراز ميزاتها التنافسية وتعريف السائح بخصائصها، وَمِمَّا لا شك فيه أن الاكتشافات التي تمت في المحافظات المختلفة سيكون لها اكبر الاثر.

وقالت لا يمكن أن نكون في مدينة الأقصر- أكبر متحف مفتوح في العالم – ولا نتحدث عن السياحة الثقافية التي تعد ركيزة للسياحة المصرية، والأرقام تشير الي زيادة هذا النمط من السياحة في مصر بعكس معدلاته في باقي بلدان العالم السياحية، فنحن نملك حضارة لا تزال وستظل تبهر العالم أجمع.

دعاء محمود

دعاء محمود

12:33 م, الخميس, 18 أبريل 19