وزيرة التنمية المحلية تتابع الموقف التنفيذي لإستراتيجية إدارة مياه الأمطار بالإسكندرية

بمرافقة الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية

وزيرة التنمية المحلية تتابع الموقف التنفيذي لإستراتيجية إدارة مياه الأمطار بالإسكندرية
مها يونس

مها يونس

7:32 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 24

تفقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، اليوم، عددًا من المشروعات التنموية بمحافظة الإسكندرية، منها مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بميدان فيكتور عمانويل بنطاق حي شرق، ومشروع التنقية الشرقية بمحطة معالجة الصرف الصحي لمنطقة شرق الإسكندرية، وذلك لمعاينة جاهزية اصطفاف المعدات من سيارات ولوادر وبدالات للاطمئنان على جاهزيتها للاستعداد قبل موسم النوات والشتاء.

وأكد الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، أن مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار من المشروعات التي حظيت المحافظة بتنفيذها والذي يأتي في إطار العمل على مجابهة مياه الأمطار التي تواجهها المحافظة سنويا في ظل التغيرات المناخية، وتهدف الاستراتيجية إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق المتضررة من تداعيات التغيرات المناخية في موسم نوات الشتاء على أقرب مسطح مائي مباشر.

وأشار محافظ الإسكندرية إلى أن تلك المشروعات التي ستفيد الإسكندرية مشروع “الحمأة” والذي يستهدف الحد من إنتاج الحمأة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي عن طريق التخلص من المواد المتطايرة باستخدام الهضم اللاهوائي وتخفيض استهلاك البوليمر للمحطة، للحفاظ على البيئة واستعادة الطاقة عن طريق التوليد المشترك للطاقة باستخدام الغاز الحيوي المنتج في عملية الهضم اللاهوائي كمصدر داخلي للكهرباء لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي وتثبيت الحمأة لتجنب تخمرها بعد التخلص منها، بالإضافة إلى إنتاج الغاز المستخدم في إنتاج ٦٠٪؜ من الطاقة الكهربائية المطلوبة لتشغيل محطة التنقية الشرقية.

وتابع : “لذا فإن مثل تلك الورش تعد إضافة جديدة لمحافظة الإسكندرية للاطلاع على كل ما هو جديد في معالجة المخلفات البيئية وتطبيق المعايير الدولية بما يساهم في الوصول إلى منظومة متكاملة تحافظ على صحة المواطنين”.

واستمعت وزيرة التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية إلى شرح مفصل لمشروع الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية من القائمين على المشروع بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة واستشاري المشروع والشركة المنفذة.

وأكدت أهمية مشروع الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار والذي يتم تنفيذه على أرض الإسكندرية في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن هذا المشروع يعد من أهم الحلول الجذرية التي ساهمت بشكل كبير في الحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها المحافظة خلال السنوات الماضية.

وأشادت الدكتورة منال عوض بالجهود المبذولة من الشركة المنفذة للمشروع لسرعة الانتهاء من هذا المشروع المهم لأبناء محافظة الإسكندرية، وطالبت وزيرة التنمية المحلية بأهمية إعادة الشيء لأصله عقب الانتهاء من المشروع بالكامل في كافة مراحله الثلاثة سواء ما يخص بأعمال الرصف والتشجير وغيرها من الأعمال المرتبطة بذلك.

كما وجهت وزيرة التنمية المحلية بأهمية الإسراع في تنفيذ باقي الأعمال المستهدفة في المشروع والالتزام بالتوقيتات الزمنية في ظل متابعة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء لمعدلات تنفيذ المشروعات الجارية على أرض المحافظة عبر زيارات ميدانية وتقارير متابعة لمعدلات تنفيذ التنفيذ للمساهمة في تيسير سبل الحياة على المواطنين، والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة إليهم في مختلف القطاعات والمجالات.

كما أشارت الوزيرة إلى الدعم الكبير الذي تلقاه محافظة الإسكندرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تشهد المحافظة العديد من المشروعات القومية والتنموية في مختلف القطاعات والمجالات الحيوية التي تهم المواطنين في جميع الأحياء والمترددين عليها من المحافظات المجاورة.

جاء ذلك بحضور المهندسة أميرة صلاح نائب المحافظ، واللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية وعدد من القيادات المعنية.