وزيرة التعاون تبحث مع اليابان تمويل المتحف الكبير

وزيرة التعاون تبحث مع اليابان تمويل المتحف الكبير 

وزيرة التعاون تبحث مع اليابان تمويل المتحف الكبير
جريدة المال

المال - خاص

2:36 م, الثلاثاء, 26 يناير 16

د.سحر نصر:علينا توقيع التمويل الجديد فى زيارة رئيس الجمهورية لطوكيو

المشروع سيوفر الكثير من فرص العمل للشباب .. والحكومة تتحرك لإنجازه

يجب الاستخدام الأمثل للموارد
 

 أحمد عاشور:
في إطار اهتمام وزارة التعاون الدولي بمتابعة مستجدات واستكمال تمويل مشروع المتحف المصري الكبير الممول من قبل الحكومة اليابانية، عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، اليوم اجتماعا في مقر المتحف بالجيزة، مع بعثة من  هيئة التعاون الدولي اليابانيةJICA ، للوقوف على أعمال الإنشاءات وتقييم الوضع بالتنسيق مع الجانب المصري متمثلاً في وزارتي التعاون الدولى والآثار، بحضور الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، واللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس طارق توفيق، مدير المتحف، والسفير هشام الزميتي، مقرر اللجنة العليا المصرية – اليابانية للمشروع، وتاكيهيروكاجاوا، سفير اليابان لدى القاهرة، ومسئولي مكتب الجايكا في مصر والشرق الأوسط. 
واستهلت نصر، الاجتماع بالترحيب بالحضور، مؤكدة اهتمام مصر قيادةً وحكومة بهذا المشروع العظيم الذى يخدم قطاع السياحة ويعد أكبر متحف للآثار على مستوى العالم، وبالتالي يشكل أهمية كبرى لمصر ولكثير من دول العالم، وأشارت إلى أن تنفيذه سيؤدى لتوفير الكثير من فرص العمل للشباب داخل وخارج مجال السياحة وهو الذى يعمل به ملايين المصريين، ويعد مصدراً رئيسياً للدخل القومي.
وشددت الوزيرة، على ضرورة مراعاة توقيت الانتهاء من وقت تنفيذ المشروع ونقل الاثار التي ستعرض في المتحف في الوقت المحدد لذلك من أجل افتتاحه فى موعده المقرر، مع ضرورة الاستخدام الامثل لكل الموارد.
وأعربت عن تطلعها للتحرك الإيجابي من الحكومة اليابانية لاستكمال تنفيذ هذا المشروع العظيم، وتوقيع التمويل الجديد للمتحف من جانب هيئة التعاون الدولي اليابانية، أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرتقبة لطوكيو والتي تؤكد عمق العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى حرص الحكومة المصرية على التحرك بشكل سريع من أجل استكماله.
وأكدت الوزيرة، أن مصر لديها كل الخبرات والكوادر القادرة على انجاح مشروع المتحف وادارته، وفى هذا الاطار، أكد ممدوح الدماطى، أن هناك هيكلا مختلفا سيتولى إدارته.
من جانبه، قال السفير الياباني لدى القاهرة، إن هناك بعثة من هيئة التعاون الدولي اليابانية JICA تزور القاهرة، من أجل استكمال كل التفاصيل الخاصة بالتمويل الجديد الذى ستوفره الهيئة لاستكمال المتحف الكبير والذى وافقت عليه الحكومة اليابانية بشكل مبدئي، مؤكدا أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرتقبة إلى طوكيو، وحرص الجانب الياباني على انجاحها.
وعقب الاجتماع، اصطحب الدماطى، الدكتورة سحر نصر، في جولة بمركز الترميم بالمتحف الكبير، بحضور مدير المتحف حيث تفقدت الوزيرة عددا من معامل الترميم، والطرق المستخدمة لترميم الآثار ومنها الخاصة بتوت عنخ امون، ثم شاهدت المخطط الخاص بالمشروع.

جريدة المال

المال - خاص

2:36 م, الثلاثاء, 26 يناير 16