وزيرة التعاون الدولى: ضم بنكى «الإسكندرية» و«الزراعى» لقائمة الممولين للمنحة السعودية

تبلغ 200 مليون دولار لـ «الصغيرة والمتوسطة»

وزيرة التعاون الدولى: ضم بنكى «الإسكندرية» و«الزراعى» لقائمة الممولين للمنحة السعودية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:09 ص, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، أنه تم إدخال بنكى الإسكندرية والزراعى المصري، بجانب بنكى الأهلى ومصر، لقائمة الممولين لمنحة المملكة العربية السعودية المخصصة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والبالغة 200 مليون دولار.

وأضافت لـ«المال» أن مجلس إدارة المنحة اجتمع منذ أيام ووافق على تمويلات جديدة من المقرر الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشادت بالتعاون المثمر مع الصناديق العربية والجانب السعودى الذى اتضح بشكل فعال فى كثير من المشروعات التنموية ومن بينها جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ أيام.

وأعلنت «المشاط « فى يونيو الماضي أن لجنة إدارة المنحة قررت تعظيم الاستفادة منها بهدف تنويع قاعدة المستفيدين النهائيين من خلال التعاون مع شركاء جدد إذ ناقشت عددا من البرامج التمويلية التى تقدم بها عدد من الجهات التمويلية الوسيطة التى ترغب فى الاستفادة من تمويلات المنحة وتوجيهها لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بما يخدم الغرض الإنمائى لتمويلات المنحة.

 وأوضحت الوزيرة أن أعضاء اللجنة من الجانبين المصرى والسعودى تناولوا تطورات الموقف الاقتصادى فى مصر ومبادرات الحكومة المصرية لدعم القطاعات المختلفة فى مجابهة جائحة كورونا، بالإضافة إلى توجهات الحكومة.

 وأشارت إلى أن اللجنة اتخذت عددا من القرارات لمساندة جهود ومبادرات البنك المركزى والهيئة العامة للرقابة المالية فى تخفيف الأعباء عن الشركاء الحاليين من المؤسسات المالية الوسيطة والمستفيدين النهائيين فى ظل الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، من خلال منح تيسيرات أكثر من حيث شروط تمويل المستفيدين النهائيين وفقاً لحجم المشروع.

وأكدت أن أى مشروع مستقبلى مع لجنة المنحة السعودية سيتم تنفيذه فى إطار الإستراتيجية الجديدة لوزارة التعاون الدولى، والتى تركز على 3 محاور رئيسية هى «المواطن محور الاهتمام» و»المشروعات الجارية» و»الهدف هو القوة الدافعة» من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية، بما يحقق التنمية المستدامة، التى تمثل أولوية على مستوى جميع القطاعات.

جدير بالذكر، أن لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية قامت بتمويل 2176 مشروعا حتى الآن فى 27 محافظة، ساهمت فى خلق حوالى 12 ألف فرصة عمل.

وتقدم المنحة السعودية تمويلاتها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر من خلال عدد من الجهات الوسيطة منها، البنك الأهلى المصرى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر. ومن أبرز الجهات المستفيدة من تمويلات المنحة المباشرة شركات «إى إف جى هيرمس» للتأجير التمويلى و إنماء للتأجير التمويلى وبلس للتأجير التمويلى و فاليو لخدمات البيع بالتقسيط و جلوبال ليس للتأجير التمويلى وشركة للتأجير التمويلى و»يو إى فاينانس» للتأجير التمويلى