وزيرة التضامن : 700 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة لأسر «تكافل وكرامة»

تقديم فرص للدراسة ببعض جامعات الولايات المتحدة الأمريكية

وزيرة التضامن : 700 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة لأسر «تكافل وكرامة»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:28 م, السبت, 11 يوليو 20

اتفقت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى على إتاحة 700 منحة دراسية على مدار 5 سنوات بواقع 140 منحة سنوية موزعة على جميع محافظات الجمهورية لطلاب الصف الثالث الثانوى من الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة بنظام الساعات المعتمدة فى الجامعات المصرية وذلك بالتنسيق مع الفريق الممثل للجامعة الأمريكية.

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى إن برنامج المنح الجامعية الذي تقوم علي تنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، يقدم عددا كبيرا من الفرص كمنح دراسية جامعية مقدمة من الوكالة الامريكية للتنمية USAID لمدة أربع أو خمس سنوات.

وأضافت أنه قد يسبقها سنة تمهيدية حسب التخصص الدراسي لما يقرب من 140 طالبا وطالبة في العام الدراسي 20/21 وذلك للحصول علي شهادة البكالوريوس أو الليسانس في عدد من الجامعات المصرية الحكومية الأقسام ذات الرسوم والأقسام الخاصة .

وأكدت القباج أن البرنامج يعمل علي تعزيز رؤية مصر 2030 والإسهام في استراتيجية التنمية المستدامة لتلك الرؤية، وذلك من خلال تقديم فرص تعليم جامعي ترتكز على أسس المعرفة والابتكار والبحث العلمي والتعليم التجريبي والإعداد الجيد لسوق العمل، وترتكز الدراسة على عدة مجالات المياه والطاقة والزراعة والتمريض وعلوم الحاسب الآلي والصحافة والتجارة والاقتصاد.

وذكرت الدكتورة راندة شاهين مستشار وزير التضامن الاجتماعى، المشروطية التعليم ببرنامج تكافل أن أهداف البرنامج تمكين الطلاب المتفوقين أكاديميا، خاصة ذوى الإعاقة، من الالتحاق والتميز في ظل فرص تعليمية جامعية أفضل والإسهام فى زيادة فرص العمل بعد التخرج من خلال برامج ريادة الأعمال وتنمية مهارات القيادة.

إضافة إلى تقديم فرص للدراسة ببعض جامعات الولايات المتحدة الأمريكية لمدة فصل دراسي واحد وتنمية مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة للدراسة أيضاً إعداد الحاصلين على المنحة الدراسية ليصبحوا قادة المستقبل ودعاة للتنمية في مجتمعاتهم المحلية.

وتابعت شاهين أن للقبول فى المنحة الدراسية عدة معايير منها أن يكون الطالب مصري الجنسية ومقيداً في إحدى المدارس الحكومية أو التجريبية المصرية أو إحدى مدارس STEM طوال سنوات المرحلة الثانوية .

ومن المعايير الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الدراسي 2019/ 2020 بمجموع لا يقل عن 85 % ، المشاركة الفعالة فى أنشطة غير دراسية مثل التنمية والخدمة العامة.

وأنه سيراعى تحقيق التمثيل المتساوي بين الجنسين والمناطق الجغرافية في كافة المحافظات، والتنوع في التخصصات الدراسية وذلك بحسب معايير القبول بالجامعات المشاركة وأقسام التخصصات الدراسية .

وأوضحت أن الجامعات المشاركة هى الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة القاهرة وعين شمس وجامعة الاسكندرية وأسيوط والمنصورة ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وأن آخر موعد للتقديم في 31 يوليو 2020 .