وزيرة التضامن: 14 مليون مواطن مستفيد من «تكافل وكرامة»

الفترة المقبلة ستشهد التركيز على تمويل المشروعات

وزيرة التضامن: 14 مليون مواطن مستفيد من «تكافل وكرامة»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:37 م, الأحد, 23 فبراير 20

قالت نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن إجمالي الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، حتي الآن يصل إلى 3.3 مليون أسرة، ما يعادل 14 مليون مواطن، في محافظات الجمهورية.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، في كلمتها خلال مؤتمر صحفي عقدته الغرفة الأمريكية، أن الفترة المقبلة ستشهد التركيز على تمويل المشروعات، عبر بنك ناصر الاجتماعي الذي سيكون الذراع الاستثمارية للوزارة في الفترة المقبلة.

مشروطية الاستحقاق

ويعد برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية المشروطة وغير المشروطة، من بين أكبر استثمارات الحكومة المصرية في تنمية رأس المال البشري، وهو برنامج لشبكات الأمان الاجتماعي.

وأُطلِق في عام 2015 بمساهمة من البنك الدولي، على مرحلتين الأولى في 2015، بقيمة 400 مليون دولار، والثانية في 2019 بقيمة 500 مليون دولار.

ضم أسر جديدة

وكانت وزارة التضامن قالت في وقت سابق، إن الوزارة ستتوسع فى برنامج الحماية الاجتماعية «تكافل وكرامة» بداية من 2020، عبر إضافة 170 من المتقدمين لبرامج الدعم النقدي، ليصل عدد الأسر المستفيدة إلى 3.4 مليون بنهاية يونيو المقبل.

وضم الأسر الجديدة سيكون بدلا من أفراد تم استبعادهم من المنظومة بعد التأكد من عدم استحقاق بعضهم للدعم، وتحسن الأوضاع الاجتماعية لمجموعة أخرى.

قيمة الدعم

وتبلغ قيمة الدعم التي يحصل عليها الفرد فى «تكافل» 325 جنيهًا شهريًا لرب الأسرة، و80 لطفل المرحلة الابتدائية، و100 للإعدادية و140 للمرحلة الثانوية.

ويقتصر «كرامة» على توفير دعم مالى شهرى يصل إلى 450 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما.

ويُشترط لتتمكن الأسرة من صرف الدعم بدون توقف حضور أبناء الأسرة المدرجة 80% من فترة الدراسة شهريا، وتردد الأم على الوحدة الصحية وتلقيها العلاج المحدد بداية من فترة الحمل وحتى 6 سنوات.