وزيرة التضامن: نستهدف إقامة 25 معرضا لـ«ديارانا» خلال 2023

بأكثر من 400 عارض

وزيرة التضامن: نستهدف إقامة 25 معرضا لـ«ديارانا» خلال 2023
إسلام شريف

إسلام شريف

5:45 م, الأحد, 19 فبراير 23

كشفت نيفين القباج وزيرة التضامن ، أنه من المقرر إقامة 25 معرضا من ديارنا خلال النسخة الجارية الـ65 للحرف اليدوية والتراثية.

أوضحت وزيرة التضامن اليوم خلال المؤتمر الخاص بإعلان إطلاق «معرض ديارنا» أنه قد تم انطلاق 20 معرضا في النسخة الماضية من ديارنا و 12 فقط في العام الذي يسبقه.

وأشارت إلى أنه سيتم افتتاح النسخة الحالية يوم 23 فبراير الجاري بمشاركة من مؤسسة ساويرس وكايرو فيستيفال بالإضافة إلى تعاون بنك الإسكندرية ودعم الاتحاد الأوروبي.

وأكدت القباج أنه سيتم خلال المعرض الحث على العمل ، والحفاظ على تراث مصر الحرفي لافتة إلى ضيف الشرف في معرض ديارنا المتمثل في “سيوة”.

وأشارت إلى أن الوزارة ستصدر كتيب يوضح أهمية الصناعة اليدوية لأرباب الحرف وسيعرض قصص عديدة لرحلات إنتاجية ملهمة تبين تراث مصر وبراعة المصريين.

وأضافت أن معرض ديارنا يتسم بسمات “مصر القديمة” ويستخدم الأرابيسك والنحاس ويهدف للحفاظ على التراث والأصالة، كما سيتم فتح المجال لشراكة كل الجهات.

«التضامن»: ديارنا 2023 يتضمن منتجات خاصة بـ«رمضان» وعيد الأم

أوضحت وزيرة التضامن أنه سيتم استعراض بعض المنتجات الخاصة بشهر رمضان داخل النسخة الـ 65 من معرض ديارنا، بالإضافة إلى تواجد هدايا وعبايات خاصة بعيد الأم.

تابعت “القباج” أن تهتم بقطاع الصناعة في ذاته وليس فقط التراث الثقافي، مشيرة إلى أن الموضوع الأساسي للمعرض يتمحور حول المنتجات التراثية القديمة والمصاحبة للبيئة.

وأكدت أن هناك العديد من المؤسسات والكيانات المشاركة بشكل استراتيجي مع وزارة التضامن لإقامة المعرض، مشيرة أن من بين تلك المؤسسات “وزارة السياحة، التجارة والصناعة، المجلس القومي للمرأة و للإعاقة”.

وزارة التضامن تعلن وجود 400 عارض داخل ديارنا 2023

قالت وزيرة التضامن إن النسخة الـ 65 من المعرض ستتضمن حوالي 400 عارض للحرف اليدوية والتراثية من مختلف الثقافات والتراثيات المصرية.

وأضافت أن هناك مشاركات من مختلف المدن والمحافظات ذات الفلكلور الخاص بها داخل مصر، بالإضافة إلى تواجد مشاركات من دول عربية.

جدير بالذكر أن المعرض يقع في كايرو فيستيفال بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة بواقع 1700 متر، وسيتم خلال المعرض تنظيم ورش عديدة مثل ورش النحاس والرسم على الزجاج، لتعريف الجمهور بكيفية صناعة تلك المنتجات.

وأشارت القباج أن من أهم منتجات المعرض العطور، أدوات التجميل، المفروشات والمنسوجات بالإضافة إلى تواجد العديد من المنتجات السورية والفن السوداني.

واختتمت كلمتها بالتأكيد على الدعم المعنوي والمادي لأهالي سوريا ودولة تركيا، معربة عن كامل الحزن بسبب الأحداث الأخيرة الطارئة من زلازل والضحايا نتيجة ذلك.