وزيرة التضامن: صرف 200 جنيه شهريًا لطلاب الجامعات من أسر «تكافل وكرامة»

الرئيس طالب ببقاء الدعم حتى انتهاء مرحلة الدراسة الجامعية

وزيرة التضامن: صرف 200 جنيه شهريًا لطلاب الجامعات من أسر «تكافل وكرامة»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:46 م, الخميس, 5 نوفمبر 20

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتحمل الوزارة المصروفات الجامعية لطلاب أسر تكافل وكرامة، إلى جانب صرف دعم لأبنائهم الملتحقين بالجامعات بقيمة 200 شهرياً.

وأضافت في تصريحات خاصة اليوم، أن برنامج تكافل وكرامة كان يستبعد بشكل مباشر أبناء الأسر المدرجة فور انتهاء دراستهم بالمرحلة الثانوية، لكن الرئيس طالب ببقاء الدعم حتى انتهاء مرحلة الدراسة الجامعية.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطة الوطنية لعدم الفئات الفقيرة، وتقليل معدلات الفقر، إلى جانب دعم التعليم لكن بشكل غير مباشر.

وأوضحت أن استمرار الدعم، مرهون بحضورة وانتظام الطالب في الجامعة، ونحاجه في نهاية كل عام، مشيرة إلى أن هناك حزمة من القرارات المفرحة سيتم إعلانها قريباً للفئات الفقيرة.

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي عن عودة 40 ألف أسرة لبرنامج تكافل وكرامة، كان تم استبعادهم في الفترة الماضية، أثناء عملية التنقية.

وأضافت في تصريحات صحفية، أن غالبية الأسرة التى استبعدت كانت هي نتيجة عدم استكمال البيانات، وبعد مطالبتهم باستكمال وتصحيح بيانات المعيشة تم اعادتهم لمنظومة الدعم النقدي لاستحقاقهم.

وأوضحت أن إجمالي عدد الأسر التي يقدم لها دعم نقدي ما يقرب من 3.65 مليون أسرة، اي ما يعادل 14 مليون مواطن.

أكدت نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الفقر تراجع 5 درجات بالوجه القبلي في اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية للتوزيع الجغرافي للمستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة”.

وقالت إن الوجه القبلي استحوذ على 58% من المستفيدين بإجمالي 1.98 مليون مواطن ، وأن 70% من إجمالي مخصصات تكلفة الدعم يتم توجيهه إلى محافظات الوجه القبلي، مما خفض نسب الفقر 5 درجات .

وأوضحت الوزيرة أن 2,26 مليون طفل (6-18 سنة) من أسر “تكافل” مسجلون في المدارس، و2,15 مليون طفل (يوم – 6 سنوات) يتم تغطيتهم بالرعاية الصحية، و76% من أصحاب بطاقات “تكافل وكرامة” من السيدات بإجمالي عدد 2,7 مليون سيدة.

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي ، أن قيمة موازنة الدعم النقدي تطورت وتم رصد لها 18.5 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2019 وحتى يونيو 2021 ، وذلك مقارنة بـ 6.7 مليار جنيه كانوا قيمة ما تم رصده في 2014/2015.

يشترط لتمكين الأسرة من صرف الدعم دون توقف، حضور أبناء الأسرة المدرجة 80% من فترة الدراسة شهريا، وتردد الأم على الوحدة الصحية وتلقيها العلاج المحدد بداية من فترة الحمل وحتى 6 أعوام.

تبلغ قيمة الدعم التي يحصل عليها الفرد فى «تكافل» 325 جنيها شهريا لرب الأسرة، و80 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و100 للإعدادية و140 للمرحلة الثانوية.

يقتصر «كرامة» على توفير الدعم المالى الشهرى ليصل إلى 450 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما.