وزيرة التضامن: خطة لخفض الزيادة السكانية يطلقها رئيس الوزراء يناير المقبل

تشمل الخطة عدة مكونات صحية واقتصادية ودينية وتوعوية

وزيرة التضامن: خطة لخفض الزيادة السكانية يطلقها رئيس الوزراء يناير المقبل
سمر السيد

سمر السيد

5:14 م, الخميس, 3 ديسمبر 20

 قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي يقود خطة قومية لخفض الزيادة السكانية ، مشيرةً إلي أن الخطة  تتكامل  فيها أكثر من 8 وزارات بالإضافة  إلي المجالس القومية والمركز الصحي الديمغرافي .

وأضافت أن رئيس الوزراء سيطلق تلك الخطة في أول شهر يناير المقبل .

جاء ذلك في تصريحات صحفية علي هامش المؤتمر الذي نظمه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم للإعلان عن نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك للأسر المصرية لعام 2019 / 2020 .

وقالت إن الخطة تشمل عدة مكونات صحية واقتصادية ودينية وتوعوية  وتشمل بعض المزايا التي ستطرح علي الأسر التي  تخفض عدد أفرادها.

ويشمل الجانب الصحي  من تلك  الخطة في إتاحة خدمات تنظيم  الأسرة مجاناً لكل الراغبين فيها وسيتم نشرها في جميع محافظات مصر وتحديداً في الأماكن التي تتزايد فيها حجم السكان .

كما سيتم زيادة عدد الجمعيات الأهلية التي تتعاون مع الوزارة  إلي 500 جمعية لمساعدة وزارة الصحة في الخدمات الصحية ، مشيرةً إلي أن كل خدمات تلك الجمعيات تخضع لرقابة واعتماد وزارة الصحة طبقا للمعايير المتفق عليها .

وهناك جانب من الخطة  يتعلق بتدريب الأطباء والممرضات ، بجانب البعد الاقتصادي الذي سيتضمن  ضخ موارد لتحقيق التمكين الاقتصادي من خلال مشروعات متناهية الصغر بالذات في القري .

ولفتت وزيرة التضامن إلي أنه سيكون هناك توعية وحملات إعلانية مكثفة .

وتتضمن المزايا في الخطة إتاحة سلة غذاء للأمهات الصغيرات، وتشمل الخطة مزايا للأسر التي تلتزم بإنجاب طفلين.

ولفتت في هذا السياق إلي أن الأسر الجديدة تحصل علي الدعم التمويني لطفلين فقط بدلاً من ثلاثة أطفال، كما أن برنامج تكافل وكرامة يصرف للأسر التي لديها طفلين بدلا من ثلاثة أطفال.

واختتمت: إن الخطة واعدة ويشترك فيها أكثر من وزارة ومجلس قومي ، وسيتم إتاحة إقراض ميسر متناهي الصغر  ضمنها.