وزيرة التضامن: برنامج أطفال بلا مأوي تعامل مع 23 ألف طفل

نحج برنامج اطفال بلا ماوي فى التعامل مع 23 طقل حسبما قالت وزيرة التضامن الاجتماعي

وزيرة التضامن: برنامج أطفال بلا مأوي تعامل مع 23 ألف طفل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:32 م, الخميس, 17 أكتوبر 19

تلقت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرا حول ما تم إنجازه في برنامج “أطفال بلامأوى”، وكشف التقرير أنه تم التعامل مع 23 ألف طفل بلا مأوى منذ يناير 2017 وحتى الأن.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي في تصريحات لها: إن ذلك يعد نجاحا هاما للبرنامج الذي أطلقته الوزارة عام 2017 بالتعاون مع صندوق تحيا مصر بتمويل قدره 164 مليون جنيه لتوفير الرعاية والحياة الكريمة للأطفال بلا مأوى.

بداية برنامج أطفال بلا مأوى

وكانت البداية على مستوى 10 محافظات وتم التوسع فى ثلاث محافظات جديدة وهى الفيوم – بورسعيد – الغربية ليصبح الإجمالى 13 محافظة تضم النسب الأعلى من الأبناء بلا ماؤى.

ويستهدف البرنامج حوالي 80% من عدد هؤلاء الأطفال وتوفير عدد من التدخلات التى من شانها الارتقاء بالمستوى المعيشى والصحى والخدمى عبر فريق متكامل مدرب ومتخصص وقد شهد البرنامج افتتاح 5 مؤسسات رعاية اجتماعية بمحافظات (القاهرة – الإسكندرية – الشرقية – المنيا- الجيزة.

البنية التحتية

وأضاف التقرير أن هناك العديد من المؤشرات الخاصة بالبرنامج والتى تعكس حجم التدخلات النى نجح البرنامج فى تحقيقها على مدى العامين، وهما عمر البرنامج ونجاح البرنامج في دمج 1475 طفلا منهم 1104 أطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية 371 طفلا دمج أسري.

وأشارت إلى أن إجمالى عدد الاطفال بلا مأوى الذى تم التعامل معه تضمن 6096 طفلا بلا مأوى 12938 أطفال عمالة (معرض للخطر بالشارع) 3891 طفلا مع أسرهم بالشارع.

العمل من خلال 17 وحدة متنقلة

ومن جانبه أوضح حسنى يوسف مديربرنامج اطفال بلا مأوى ان البرنامج يعمل من خلال 17 وحدة متنقلة تعمل في المحافظات المستهدفة طبقا لكثافة الظاهرة بكل محافظة وتقوم باستخدام أنشطة غير تقليدية لجذب الاطفال من خلال 17 فريق شارع تضم تخصصات متكاملة نفسية واجتماعية وتمريض وفى تطور مختلف .

فصول محو أمية الأطفال

وتم إنشاء فصل محو الأمية ومدرسة مجتمعية بسيارة الوحدة المتنقلة بمحافظة الجيزة لتقديم خدمات للأبناء الكبار المتواجدين بالشارع لمساعدتهم فى تأهيلهم.

وأضاف يوسف أن البرنامج قام باستحداث وسائل غير مسبوقة في متابعة الوحدات المتنقلة والعاملين بها أثناء التشغيل مثل متابعة السيارات من خلال نظام الـ GPS وفى مجال إدارة الحالة تم العمل مع 600 حالة تم دمجها واعادتها للاسر.

احتياجات الأطفال

وتم التعرف على أهم الاحتياجات الخاصة للأبناء واسرهم سواء كانت معاشات او مشاريع صغيرة وفرص عمل كما تم توفير معاشات تكافل واعادة جزء منها لمسار التعليم النظامى والمجتمعى وذلك بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الاهلية .

كما تم التشبيك مع شركات القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للابناء المتواجدين بالمؤسسات ودمجهم بالمجتمع واعتمادهم على أنفسهم وبالفعل تم توفير فرص العمل.

وتمثلت فى شركات ( مصانع بلاستيك – مصانع دهانات – مصانع غذائية ) ومن خلال جهود بناء القدرات تم تدريب فرق الشارع على الإسعافات الأولية من خلال التعاون مع الهلال الأحمر المصرى وتدريبهم مع الجمعيات الخبيرة.

كما تم العمل على تمكين فرق الشارع والعاملين بالمؤسسات على منهجية إدارة الحالة لتوحيد آلية العمل مع الأطفال وتم إعداد حقيبة تدريبية للعاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية عن طريق جامعة حلوان .

كما تم البدء في تنفيذ خطة بناء قدرات العاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بتدريب 100 من مقدمي الرعاية بهذه المؤسسات كمرحلة أولى مستهدفة.