وزيرة التضامن: العدالة الاجتماعية على صدارة أولويات الحكومة

لافتة إلى أن الحكومة تستهدف إشراك القطاع الخاص، لتوسيع دائرة الاستفادة في كافة القطاعات بين الطرفين

وزيرة التضامن: العدالة الاجتماعية على صدارة أولويات الحكومة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:30 م, الأحد, 23 فبراير 20

قالت الدكتور نفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن محور العدالة الاجتماعية على صدارة أولويات الحكومة الحالية، لافتة إلى أن الحكومة تستهدف إشراك القطاع الخاص، لتوسيع دائرة الاستفادة في كافة القطاعات بين الطرفين.

وأضافت وزيرة التضامن خلال مؤتمر صحفي عقدته الغرفة الأمريكية، أنه يتم حاليا التركيز على الاستثمار في البشر، لافتة إلى أنه تم وضع استراتيجية لمدة عامين، تتضمن تلك الخطة ميكنة الخدمات ورفع الأداء لتيسر الحصول عليها من كافة فئات المجتمع.

برنامج وعي

وأشار الوزيرة إلى أنه تم إطلاق برنامج لدعم الوعي لتعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية.

وأوضحت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي تولي اهتماما كبيرا ببناء قواعد البيانات في مجالات الدعم النقدي والجمعيات الأهلية والتمكين الاقتصادي والاجتماعي لتحسين مستوى الخدمات المقدمة.

وتحسين استهداف الأولى بالرعاية، وخصوصا أن الوزارة حاليا تخدم أكثر من ٣٦ مليون مواطن بشكل مباشر.

مكافحة الفساد

وشددت القباج على تبني استراتيجية لمكافحة الفساد على كافة المستويات بداية من تشديد الرقابة على دور الرعاية ومنح الرقابة المجتمعية وميكنة كافة الخدمات والربط الإلكتروني بين إدارات ومديريات الوزارة على مستوى الجمهورية.

وأكدت القباج على تبني الوزارة لمفهوم العدالة الاجتماعية باعتباره الأساس في العقد الاجتماعي بين المواطن والدولة، وتسعى كافة البرامج في الوزارة لتحقيق أعلى معدلات العدالة الاجتماعية.

حياة كريمة

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي خطوات تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتي تنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية المحلية.

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عن توفيرها 1.2 مليار جنيه لتنفيذ مشروع المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى 143 قرية، من إجمالى 270 وصلت نسب الفقر الشديد بها إلى 70% وفقا لإحصائيات رسمية.

إن المبلغ يتوزع بواقع مليار جنيه وفرتها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، إلى جانب 200 مليون من «الأوقاف»، وفقا لتصريحات سابقة للوزيرة.

وتتوزع القرى على 11 محافظة، هى: أسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، والبحيرة، والوادى الجديد، والمنيا، ومطروح، والأقصر، والقليوبية، والدقهلية.

وتتضمن المبادرة توفير وتطوير البنية التحتية من كهرباء وخدمات صحية ورفع كفاءة المدارس، كما تستهدف تنفيذ شبكة داخلية للصرف الصحي، ورصف الطرق والإنارة.