وزيرة التضامن: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية مطلع ديسمبر

لائحة الجمعيات أخذت وقتًا كبيرًا في الإعداد

وزيرة التضامن: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية مطلع ديسمبر
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:12 م, الخميس, 5 نوفمبر 20

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، إن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات، ستصدر مطلع الشهر المقبل على أقصى تقدير، وذلك بعد حصول الوزارة على موافقة مبدئية من مجلس الوزراء.

وأوضحت وزيرة التضامن في تصريحات صحفية اليوم، أن لائحة الجمعيات أخذت وقتًا كبيرًا في الإعداد، مشيرة إلى أن النسخة الأولى كان عليها العديد من الاختلافات ولذلك كان هناك حرص شديد في إعداد النسخة الثانية من اللائحة.

واضافت أنه تم الانتهاء من اللائحة منذ أسبوعين وتمت الموافقة المبدئية عليها من مجلس الوزراء.

ويقدر عدد الجمعيات الأهلية المعانة من وزارة التضامن وعدد أعضاء مجلس الادارة وعدد الأعضاء المشتركين والمسددين للاشتراكات طبقا للنوع بالمحافظات عام 2018 بنحو 2993 جمعية أهلية.

ويوجد حاليا ما يزيد على 45 ألف جمعية أهلية في مصر، لكن الوزارة دائما تفرق بين الجمعيات الأهلية التي تقدم خدمات حقيقية للفئات المستحقة، وبين التي صدر لها ترخيص ولكن ليس لها تواجد فعلي على أرض الواقع.

صدر قانون الجمعيات الأهلية الجديد في العام الماضي وصار نافذًا من يوم 20 أغسطس 2019.

ووضعت وزارة التضامن 5 إجراءات لتأسيس جمعية أهلية، وهي الحصول على أوراق التأسيس من الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية الواقع بدائرته المتقدم.

كما يتطلب سند يتضمن اسم الشخص المفوض والمسئول عن القيام باتخاذ إجراءات القيد بالجهة الإدارية، ويتطلب أيضا اختيار اسم للجمعية لا يؤدي إلى اللبس بينها وبين جمعية أخرى، تشترك معها فى نطاق عملها الجغرافي.

وذلك عن طريق البحث عن الأسم المختار بقاعدة بيانات الوزارة المعدة لهذا الشأن، من خلال الموظف المختص بالجهة الإدارية.

وبعد الموافقة على الأسم وميادين العمل والأنشطة التى سيتم تنفيذها من خلال الجمعية، يتم تسليم ملف الجمعية للجهة الإدارية.

وتلتزم الجهة الإدارية بقيد ملخص النظام الأساسى للجمعية فى السجل الخاص المعد لذلك خلال (60 يوما) من تاريخ قيام ممثل جماعة المؤسسين بتقديم طلب القيد.