وزيرة التخطيط: 200 مليار رأسمال صندوق مصر السيادي و30 مليار حجم أصول منقولة

73 صندوقا سياديا في 50 دولة على مستوى العالم ويديرون استثمارات بقيمة 7.3 تريليون دولار

وزيرة التخطيط: 200 مليار رأسمال صندوق مصر السيادي و30 مليار حجم أصول منقولة
المال - خاص

المال - خاص

10:20 م, الأحد, 20 ديسمبر 20

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن 200 مليار جنيه رأسمال صندوق مصر السيادي المصرح به و30 مليار جنيه حجم الأصول التي نٌقلت له

جاء ذلك في لقاء  عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضحت أن الكويت هي أول دولة قامت بإنشاء  صندوق سيادي عام 1953 مؤكدة أن عدد الصناديق السيادية في العالم يبلغ 73 صندوقا سياديا في 50 دولة على مستوى العالم وتدير إستثمارات بقيمة 7.3 تريليون دولار .

وقالت إن : الصناديق السيادية بدأت في الدول التي لديها فوائض مالية .

بدأنا التفكير في صندوق مصر السيادي منذ عدة سنوات حتى  بدأ فعليا في النصف الثاني من 2019

وحول   فكرة إنشاء الصندوق السيادي   المصري قالت السعيد : ” بدأنا التفكير في صندوق مصر السيادي منذ عدة سنوات والصندوق بدأ العمل في النصف الثاني من عام 2019″.

وكشفت أن أهداف إنشاء الصندوق  كثيرة وأهمها تعظيم أصول الدولة واستثمارها كما يهدف للشراكة مع القطاع الخاص لتعظيم أصول الدولة مشددة  على أن  توطين الصناعة في مصر أحد أولويات صندوق مصر السيادي.

وشددت على أن القطاع الخاص شريك  للصندوق السيادي    قائلة : ” يشارك القطاع الخاص المحلي في إنشاء مصنع عربات السكك الحديدية مؤخراً “.

وقالت إن رأسمال الصندوق  يبلغ 200 مليار جنيه رأسمال مصرح  به كاشفة أن حجم الاصول التي نقلت للصندوق تبلغ 30 مليار جنيه حجم الأصول نٌقلت لصندوق مصر السيادي .

مؤكدة أن صندوق مصر السيادي يُعد دراسات جدوى لتحويل الأصول المصرية لمنتج استثماري جيد بالاضافة إلى أن  مجموعة من الأصول يُعاد تقييمها لنقلها لصندوق مصر السيادي.

وحول أسلوب إدارة الصندوق  للاصول قالت السعيد : ” صندوق مصر السيادي يستثمر بنظام الأصول تحت الإدارة حيث أن السيادي يحصل على حصة الأقلية مقابل دوره في إدارة الأصول والترويج لها”.

وكشفت السعيد  أن أغلب الاستثمارات التي تتم بالشراكة مع الصندوق  السيادي تأتي من القطاع الخاص .

وأوضحت أن الصندوق السيادي  يعرض خطته الاستثمارية بداية كل عام على الجمعية العمومية الخاصة به