وزيرة التخطيط: 17 مليار جنيه استثمارات في الصحة العام المقبل

الاستثمار في قطاع الصحة ضمن أولويات الحكومة في الفترة المقبلة، وسيتم عبر عدد من الآليات، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

وزيرة التخطيط: 17 مليار جنيه استثمارات في الصحة العام المقبل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:49 م, الثلاثاء, 11 فبراير 20

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد إنه سيتم رفع حجم الاستثمارات لقطاع الصحة خلال العام المالي المقبل 2020– 2021 لـ100%، بمبلغ يتراوح بين 16 و17 مليار جنيه.

وأضافت وزيرة التخطيط، في تصريحات صحفية على هامش مشاركتها بمؤتمر الإعلان عن بلوغ عدد سكان مصر لـ100 مليون نسمة، أن الاستثمار في قطاع الصحة ضمن أولويات الحكومة في الفترة المقبلة، وسيتم عبر عدد من الآليات، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

ولفتت إلى أن الجهد المبذول من خلال المبادرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزارة الصحة، انعكس بشكل واضح على كل الإيجابيات التي ظهرت بالمبادرات المختلفة من مبادرة فيروس سي، أو المبادرات الخاصة بالمرأة والمنظومة الصحية، والكشف المبكر عن كل الأمراض المتعلقة بالمرأة.

تعاون 40 جهة حكومية

وأشارت إلى أن الدقة في حصر المواليد والوفيات بجميع المحافظات والإعلان عن عدد السكاني بشكل رسمي، دليل على ثمار التعاون القائم بين 40 جهة، منها الصحة، والتضامن، والمحافظات، والجهاز المركزي للإحصاء.

في سياق متصل لفتت وزيرة التخطيط إلى أنه تم فعليًّا تطبيق قرار مجلس الوزراء بقصر الدعم النقدي على طفلين، وسيتم عرض ثماره في الفترة المقبلة.

كانت وزارة التضامن قد أعلنت تطبيق القرار في سبتمبر الماضي، بدلًا من شهر يناير 2019؛ وذلك لتخفيف الأعباء على الأُسَر الفقيرة، مع بدء الوزارة إدراج 130 ألف أسرة جديدة بداية من أكتوبر 2019 حتى نهاية يونيو 2020.

مشروطية الدعم النقدي

وتم تفعيل المشروطية للحصول على الدعم النقدي، وهي تتضمن حضور أبناء الأسرة المُدرجة فى برنامج الدعم 80% من فترة الدراسة، وتردد الأم على الوحدة الصحية وتلقّيها العلاج المحدد بداية من فترة الحمل حتى 6 سنوات.

تكافل وكرامة

وتكافل هو برنامج دعم نقدي مشروط للأُسَر التي لديها أطفال من سن الحمل حتى 18 عامًا، على أن تكون الأُسَر مستحقة طبقًا لقياسات الفقر، وتبلغ قيمة الدعم 325 جنيهًا شهريًّا لرب الأسرة، و80 جنيهًا لطفل المرحلة الابتدائية، و100 للإعدادية و140 للمرحلة الثانوية.

وكرامة برنامج دعم نقدي يقدم 450 جنيهًا للمسنّين الذين يبلغون 65 سنة فأكثر والأشخاص ذوى الإعاقة غير القادرين على العمل، والأيتام، على أن يكون الأفراد مستحقين طبقًا لقياسات الفقر.