وزيرة التخطيط: وفرنا 900 ألف فرصة عمل سنويا والزيادة في معدل الفقر ضئيلة مقارنة بالدول الشبيهة

وكان اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للإحصاء أعلن أمس، أبرز نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017/2018 تضمنت بلوغ نسبة الفقر علي مستوي الجمهورية نحو 32.5% مقابل 27.8% في بحث 2015 بزيادة 4.7 نقطة مئوية.

وزيرة التخطيط: وفرنا 900 ألف فرصة عمل سنويا والزيادة في معدل الفقر ضئيلة مقارنة بالدول الشبيهة
أحمد صبري

أحمد صبري

8:08 م, الثلاثاء, 30 يوليو 19

أكدت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري هالة السعيد، أن نتائج بحث الدخل والإنفاق عن عام 2017/ 2018، الذي أعلن عنه الجهاز المركزي للإحصاء، أمس، تضمنت نتائج إيجابية وسلبية، مشيرة إلى أنه “في الوقت اللي بنخفض فيه عجز الموازنة والدَّين نتيجة الإصلاح الاقتصادي ترتفع نسب الاستثمار بواقع 46%”.

وقالت الوزيرة، على هامش مشاركتها في جلسة محاكاة الدولة اللمصرية، بالمؤتمر السابع للشباب بالعاصمة الإدارية: إحنا وفرنا تقريبًا في حدود 900 ألف فرصة عمل سنويًّا.. معدل البطالة تراجع بنسب كبيرة لأول مرة من 11 سنة.. فيما يخص أرقام الفقر.. بحث الدخل والإنفاق هو بحث يقوم به الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء من عام 1958.. هذا البحث مش بس بيطلع معدل الفقر وإنما دخل وإنفاق الأسرة أيضًا؛ حتى يمكن عمل استهداف مظبوط للدعم.

يُعقد المؤتمر لمدة يومين، بمشاركة 1500 شاب من مختلف الفئات على مستوى الجمهورية، ويشهد المؤتمر حفل تخرج الدفعة الأولى من شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي.

يشهد المؤتمر كذلك انعقاد المؤتمر الأول لمبادة حياة كريمة، التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، والإعلان عن سفراء المبادرة من الشخصيات العامة.

وأضافت وزيرة التخطيط: لما بدأنا بحث الدخل والإنفاق بدأناه 2017 لأن البحث الميداني يستغرق موسمين لبحث الأسر ونمط استهلاكهم وإنفاقهم، خلصناه في النصف الثاني من 2018 وهي السنة الثانية للإصلاح الاقتصادي اللي معدل التضخم فيه ارتفع إلى 33%.. إحنا النهاردة معدل التضخم 8.9%.. فرق كبير جدًّا لما نبص للأرقام نشوفها في سياقها والإطار الزمني بتاعها.

وتابعت الوزيرة: هذا البحث بيدينا مؤشرات إيجابية محتاجين نشتغل عليه، وأخرى سلبية وهو ما كنا مقدّرينه وعارفينه من الأول حتى نوجه استثماراتنا للفجوات التنموية.. إيه المؤشرات الإيجابية؟.. هذا البحث قال إنه لولا برامج الحماية الاجتماعية وبرامج الدعم النقدي الذي تم توجيه 80% منه إلى الفئات الـ40% من الأقل دخلًا في المجتمع.. وإن فيه 70% من المجتمع المصري بيستفيد من الدعم الغذائي.

كان اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، قد أعلن، أمس، أبرز نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017/ 2018 تضمنت بلوغ نسبة الفقر على مستوى الجمهورية نحو 32.5% مقابل 27.8% في بحث 2015 بزيادة 4.7 نقطة مئوية، وتصدرت محافظة أسيوط محافظات الجمهورية الأكثر فقرًا، بنسبة بلغت 66.7%، بينما سجل معدل الفقر في بورسعد أقل المعدلات على مستوى الجهورية عند 7.6%.

وتراجع معدل الفقر بمحافظة سوهاج إلى 59.6% مقابل 65.8% عام 2015، وارتفعت نسبة الفقر في العاصمة القاهرة إلى 31.1% مقابل 17.5%.

وتابعت وزيرة التخطيط: البحث السابق لما كنا ما عملناش ترشيد دعم الطاقة.. كان بيتكلم عن إن دعم الطاقة الذي تقدمه الدولة المصرية 70%، يستفيد منه 40% من الشرائح العليا للدخل.. الدعم اللي بدأنا في ترشيده وتوجيه هذا الوفر إلى الصحة والتعليم.

وأضافت الوزيرة: الحاجة التانية نبص على الدول اللي زينا اللي عملت إصلاح اقتصادي حقيقي.. أندونيسيا وتايلاند والأرجنتين.. معدلات الفقر بتاعها تزايدت من 10- 15%، وعندنا 4.7% فقط هذا تم في السنة التالية مباشرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.