وزيرة التخطيط لـ«المال»: تأسيس شركة لمونوريل العاصمة الإدارية

تأسيس شركة مسئولة عن إدارة وملكية مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة - 6 أكتوبر، بحسب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

وزيرة التخطيط لـ«المال»: تأسيس شركة لمونوريل العاصمة الإدارية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:33 ص, الأحد, 3 نوفمبر 19

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، عن تأسيس شركة مسئولة عن إدارة وملكية مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر.

وأضافت وزيرة التخطيط ؛ ردًّا على تساؤلات لـ«المال»، على هامش حفل جائزة التميز الحكومى، الخميس الماضى، أن هيكل المساهمين للشركة الجديدة يضم بنك الاستثمار القومى، وهيئة المجتمعات العمرانية، والهيئة القومية للأنفاق، وشركة العاصمة الإدارية الجديدة.

بنك الاستثمار القومى دبّر قرضًا لصالح المشروع

وأوضحت وزيرة التخطيط أن بنك الاستثمار القومى دبّر قرضًا لصالح المشروع؛ لتوفير الدفعة المقدمة للبدء فى تنفيذه.

كانت مصادر مطلعة قد قالت لـ«المال»، فى وقت سابق، إن وزارة النقل سدّدت 166.6 مليون دولار لصالح تحالف شركات بومبارديه الكندية والمقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات للبدء فى مشروع المونوريل.

ومن المقرر تدبير %15 من تكلفة المشروع من مؤسسات الداخل، بينما ستتم تغطية الجزء المتبقى عبر قرض قيمته 2.5 مليار دولار من مؤسسات عالمية تضم بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار وأحد البنوك الإنجليزية. 

من جانبه قال محمود منتصر، نائب رئيس بنك الاستثمار القومى، لـ«المال»، إن القرض الذى وفره البنك تصل قيمته إلى 1.3 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه جارٍ الاتفاق على نسب المساهمات، وأن رأس المال المتوقع للشركة الجديدة فى حدود 6 مليارات جنيه.

وكشف مصدر مطلع بوزارة النقل أنه سيتم الاستقرار بشكل نهائى على تفاصيل الكيان الجديد فى نوفمبر الحالى، بعد موافقة مجلس الوزراء.

ولفت إلى أن الهيئة القومية للأنفاق سيكون لها نصيب الأسد باعتبارها من الجهات المسئولة بشكل مباشر عن المشروع، تليها هيئة المجتمعات العمرانية، فضلًا عن مساهمة بنك الاستثمار القومى الذى سيكون ممثلًا لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

وكانت شركة أوراسكوم للإنشاء قد أعلنت، سبتمبر الماضى، أن قيمة عقد المشروع تبلغ نحو 4.5 مليار دولار، وتشارك فى أعمال تقدر بحوالى 900 مليون دولار، وتمثل حصة بومبارديه 2.85 مليار دولار، و750 مليون دولار لشركة المقاولون العرب.

ويربط المشروع القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلومترًا، من شرق القاهرة للعاصمة، ويبلغ طول الخط الثانى القاهرة– 6 أكتوبر 42 كم.

أحمد عاشور ومدحت إسماعيل