وزيرة التخطيط تعتمد 750 مليون جنيه للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع

المشروع يرتبط بأبعاد رؤية مصر 2030

وزيرة التخطيط تعتمد 750 مليون جنيه للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع
محمود محسن

محمود محسن

3:04 م, الثلاثاء, 23 فبراير 21

وافقت الدكتورة هالة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، علي اعتماد مبلغ 750 مليون جنيه، كدعم إضافى للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، ورفع كفاءتها على مستوى الجمهورية، ضمن خطة وزارة الموارد المائية والرى للعام المالي الحالي 2020-2021.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن المبلغ المعتمد جاء فى إطار المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع وتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للموارد المائيه بمصر 2037، مؤكده حرص الوزارة علي تقديم الدعم اللازم للمشروعات القومية وتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية.

ولفتت إلي أن مساهمة المشروع فى تحقيق رؤية مصر 2030 لارتباطه بأبعادها الثلاثة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية ومساهمته، وفي دمج البعد المكانى من خلال استهداف قرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

كما أكدت وزيرة التخطيط أهمية مشروع تأهيل وتبطين الترع، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يحقق المشروع وفراً في مياه الري بحوالي 5 مليارات متر مكعب سنويًا، موضحة أن أبرز أهداف المشروع تتمثل في الحفاظ على قطاعات الترع وحماية الجسور، ما يرفع من كفاءة نقل وتوزيع المياه وتحسين نوعيتها، ووصولها للمزارعين في الأوقات المطلوبة والمساهمة في زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين الوضع البيئي والصحي.

وأضافت هالة السعيد، أن المشروع يعمل كذلك على ترشيد تكاليف الصيانة والتطهيرات وحماية البيئة وخلق مساحات على جانبي الترع بما يعزز من قدرة الطرق على خدمة الأنشطة الزراعية وغيرها من الأنشطة التى تتصل بالمواطنين، فضلًا عما يوفره من فرص عمل فى إطار جهود الدولة نحو الحد من آثار جائحة كورونا على أوضاع سوق العمل.