وزيرة التخطيط تبحث مع مستثمر إماراتي فرص الاستثمار في صندوق مصر السيادي

التقت هالة السعيد وزيرة التخطيط برجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور لبحث فرص الاستثمار في الصندوق السيادي المصري

وزيرة التخطيط تبحث مع مستثمر إماراتي فرص الاستثمار في صندوق مصر السيادي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

12:08 م, الأربعاء, 30 أكتوبر 19

بحثت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري مع رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور فرص الاستثمار في الصندوق السيادي المصري.

والحبتور هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، وهو ورئيس مجلس إدارة شركة دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين.

اجتماع وزيرة التخطيط، جاء في ضوء تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حرص الدولة المصرية على التواصل والتفاعل المباشر مع المستثمرين وقطاع الأعمال.

وذلك في إطار الاهتمام بتحفيز الاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة في جميع مجالاتها؛ ومنها تفعيل صندوق مصر السيادى وبحث الفرص الاستثمارية به مع كبار المستثمرين.

وخلال اللقاء استعرضت الدكتورة هالة السعيد الجهود التي تبذلها الدولة المصرية بهدف تحسين مناخ الاستثمار فى مصر والآليات التي وضعتها الدولة لتشجيع الاستثمار وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن مصر تسعى لإصلاح بيئة الأعمال وتهيئة الفرص الاستثمارية من خلال رؤية شاملة طويلة المدى تتمثل في رؤية مصر ٢٠٣٠، ويتم في إطارها تنفيذ برامج وخطط مرحلية أهمها البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

بالإضافة إلى تكثيف الاستثمار في مشروعات البنية التحتية اللازمة لتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، بجانب الخطوات التى تمت لتهيئة البيئة التشريعية، وهو البرنامج الذى حقق نتائج إيجابية حظيت بإشادة المنظمات الدولية.

مصر تحقق معدل نمو بلغ 5.6% وهو الأول في أفريقيا والثالث عالمياً

وأشارت وزيرة التخطيط إلى تحقيق مصر معدل نمو بلغ 5.6% هو الأول في أفريقيا والثالث عالمياً بعد الصين والهند في الربع الأول من العام الجاري 2019.

كما أوضحت أن مصر تمتلك مجموعة من الآليات والأدوات التي بدأت فى اتخاذها تتمثل أبرزها في برنامج الطروحات وصندوق مصر السيادي الذي يعد آلية جديدة لتمتلك مصر.

ولأول مرة صندوق سيادي يوظف العائد على أصولها ويجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن الصندوق السيادي المصري “صندوق مصر” يدرس حاليًا إنشاء عددًا من الصناديق الفرعية.

الصناديق الفرعية من المقرر أن تكون في مجالات الطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والصناعات التحويلية، لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى هذه القطاعات الهامة والواعدة، والتى تخدم أهداف التنمية والتشغيل والنمو الاقتصادى، إلى جانب كونها فى الأساس من القطاعات المجدية للمستثمرين.

من جانبه أبدى خلف الحبتور رغبته في الاستثمار بمصر والاستفادة من فرص النمو الكبيرة التي يتيحها الاقتصاد المصري حاليًا بعد نجاح برنامجها للإصلاح الاقتصادي وفى ظل تباطؤ اقتصادات الدول الأخرى.

وأشار إلى أن صندوق مصر السيادي يعد فرصة جيدة للاستثمار وتكوين شراكات جديدة بين المؤسسات الاستثمارية والصندوق الذي يتضمن نخبة من الخبرات المتميزة.