وزيرة التخطيط: أوراسكوم للتنمية والإسماعيلية ترغبان في المشاركة بالصندوق السيادي

شركتي أوراسكوم للتنمية والإسماعيلية أبدت رغبتهما المشاركة في الاستثمار والشراكة مع صندوق مصر السيادي، بحسب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

وزيرة التخطيط: أوراسكوم للتنمية  والإسماعيلية ترغبان في المشاركة بالصندوق السيادي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:41 م, الخميس, 31 أكتوبر 19

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن شركتي أوراسكوم للتنمية والإسماعيلية أبدت رغبتهما المشاركة في الاستثمار والشراكة مع صندوق مصر السيادي.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر التميز الحكومي بمشاركة رئيس  الوزراء المهندس مصطفي مدبولي ووفد اماراتي.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن الرئيس وجه بزيادة رأسمال الصندوق ومضاعفته وسيتم حسم ذلك خلال أسبوع.

ومن جهة أخرى بحثت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري مع رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور فرص الاستثمار في الصندوق السيادي المصري.

والحبتور هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، وهو ورئيس مجلس إدارة شركة دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى تحقيق مصر معدل نمو بلغ 5.6% هو الأول في أفريقيا والثالث عالمياً بعد الصين والهند في الربع الأول من العام الجاري 2019.

كما أوضحت أن مصر تمتلك مجموعة من الآليات والأدوات التي بدأت فى اتخاذها تتمثل أبرزها في برنامج الطروحات وصندوق مصر السيادي الذي يعد آلية جديدة لتمتلك مصر.

ولأول مرة صندوق سيادي يوظف العائد على أصولها ويجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن الصندوق السيادي المصري “صندوق مصر” يدرس حاليًا إنشاء عددًا من الصناديق الفرعية.

الصناديق الفرعية من المقرر أن تكون في مجالات الطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والصناعات التحويلية، لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى هذه القطاعات الهامة والواعدة، والتى تخدم أهداف التنمية والتشغيل والنمو الاقتصادى، إلى جانب كونها فى الأساس من القطاعات المجدية للمستثمرين.

من جانبه أبدى خلف الحبتور رغبته في الاستثمار بمصر والاستفادة من فرص النمو الكبيرة التي يتيحها الاقتصاد المصري حاليًا بعد نجاح برنامجها للإصلاح الاقتصادي وفى ظل تباطؤ اقتصادات الدول الأخرى.