وزيرة التجارة : مصر أعدت خططا بمعدلات إنجاز سريعة لزيادة التعاون مع دول الكوميسا

تبنى مبادئ الاقتصاد الأخضر والطاقة صديقة البيئة يأتى على رأس أولويات الحكومة المصرية خلال الفترة الحالية

وزيرة التجارة : مصر أعدت خططا بمعدلات إنجاز سريعة لزيادة التعاون مع دول الكوميسا
محمد ريحان

محمد ريحان

2:03 م, الأحد, 21 نوفمبر 21

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع تشيليشى كابويبوى السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقى “الكوميسا” استعرض استعدادات مصر وسكرتارية الكوميسا لاستضافة قمة الكوميسا الحادية والعشرين وخطة مصر الطموحة فيما بعد ترأسها للقمة للمرة الثانية، حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري/ يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، وحاتم العشري، مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي.

وقالت الوزيرة إن مصر ترحب باستضافة قمة الكوميسا الحادية والعشرين وترأسها لتجمع الكوميسا لمدة عام للمرة الثانية، حيث يتضمن ترأسها لتجمع الكوميسا خططا طموحة وواضحة بمعدلات انجاز سريعة لزيادة أوجه التعاون مع دول الكوميسا خلال المرحلة المقبلة.

تبنى مبادئ الاقتصاد الأخضر والطاقة صديقة البيئة على رأس أولويات الحكومة المصرية

وأوضحت جامع أن الدولة المصرية بدأت الاستعدادات الخاصة لاستضافة قمة الأمم المتحدة للمناخ COP27 والتى ستعقد فى شرم الشيخ فى نوفمبر 2022، وما يستتبعه من التوجه نحو استخدام الطاقة الخضراء وبصفة خاصة فى مجالات الصناعة والنقل والطاقة، مشيرة الى أن تبنى مبادئ الاقتصاد الأخضر والطاقة صديقة البيئة يأتى على رأس أولويات الحكومة خلال الفترة الحالية.

ولفتت وزيرة التجارة إلى أنه بمجرد انعقاد قمة الكوميسا وتسلم مصر لرئاسة التجمع سيتم تكثيف اللقاءات على مستوى الخبراء والفنيين لوضع خطة عمل زمنية لتحقيق ما تصبو إليه مصر خلال ترأسها للتجمع، لافتة إلى أن انعقاد أعمال القمة فى العاصمة الإدارية الجديدة يمثل فرصة متميزة لاطلاع الإخوة الأفارقة على هذا الصرح الهائل الذى تم إنشاؤه على الطراز العالمى ويعد أحد أهم المشروعات القومية المصرية الكبرى.

وأشارت جامع إلى أن رؤية مصر لرئاسة الكوميسا تستهدف تشجيع تكامل الأعمال بمفهومها الشامل للأعمال التجارية والإنتاجية والاستثمارية لتسريع وتيرة التعافى من التداعيات السلبية لجائحة كورونا على الإقليم من خلال تنفيذ عدد من المقترحات خلال رئاستها للتجمع تهدف إلى تنمية التجارة البينية بين دول التجمع وحث الدول الأعضاء على تطبيق إلتزاماتها، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرة التكامل الصناعى الإقليمي.

تشيليشى كابويبوى : فخورون بالقيادة المصرية الحكيمة لتجمع الكوميسا لمساندة الدول الأفريقية فى العبور بأمان من أزمة كورونا

ومن جانبها أكدت تشيليشى كابويبوى السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقى “الكوميسا” أن تجمع الكوميسا يفخر بترأس مصر للتجمع خاصة أن الكوميسا فى حاجة ماسة الى قيادة حكيمة لدولة عريقة مثل مصر للعبور بأمان من أزمة فيروس كورونا التى عصفت بالعالم أجمع وبالتالى بالقارة الأفريقية، لافتة إلى أن مصر تعد من أكبر القوى الاقتصادية بالتجمع.

وأضافت كابويبوى إلى تطلع سكرتارية الكوميسا لمناقشة العديد من القضايا التى تشغل الدول الأفريقية على هامش أعمال القمة على أرض مصر والتى تتضمن الرقمنة والتغير المناخى والبنية التحتية.