وزيرة التجارة لـ«المال»: الإعلان عن خطة لتنمية الصادرات للأسواق الإفريقية ديسمبر المقبل

تمتد حتى 2025

وزيرة التجارة لـ«المال»: الإعلان عن خطة لتنمية الصادرات للأسواق الإفريقية ديسمبر المقبل
محمد ريحان

محمد ريحان

9:47 ص, الثلاثاء, 23 نوفمبر 21

كشفت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، فى تصريح خاص لـ«المال»، أن الوزارة ستعلن خلال ديسمبر المقبل عن ملامح وتفاصيل خطة لتنمية الصادرات للأسواق الإفريقية.

وأوضحت أن الخطة ستكون ممتدة حتى 2025، مؤكدة أن زيادة وجود المنتجات المصرية فى الأسواق الإفريقية يعد هدفًا هامًا جدًا خلال المرحلتين الحالية والمقبلة.

يشار إلى أن وزارة التجارة أعلنت الأسبوع الماضى أن حجم الصادرات المصرية إلى دول أفريقيا بلغت خلال عام 2019 نحو 4.8 مليار دولار، بما يعادل %16 من إجمالى الصادرات للخارج.

وقالت نيفين جامع، أمس، على هامش افتتاحها معرض «هاتس مصر 2021»، الذى نظمه المجلس التصديرى للصناعات الهندسية؛ إن تعزيز الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية يأتى فى مقدمة أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية تحديدًا، فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية للملف، لتحقيق طفرة غير مسبوقة فى صادرات كل القطاعات الإنتاجية، خاصة التى تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية، بما يدعم الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويًا.

وأضافت أن قطاع الصناعات الهندسية من أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومى، الذى يسهم فى توفير احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية، مؤكدة أن مصر تمتلك مقومات صناعية كبيرة فى هذا القطاع تؤهلها للمنافسة بالسوقين الإقليمية والعالمية.

وكشفت نيفين جامع أن صادرات السلع الهندسية ارتفعت بنسبة %42 خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الحالى، لتسجل 2.294 مليار دولار مقابل 1.612 مليار خلال نفس الفترة من عام 2020، لافتةً إلى أن أهم الأسواق المستقبلة للسلع الهندسية المصرية تتضمن المملكة المتحدة والإمارات وسلوفاكيا والسعودية وفرنسا.

وقالت إن معرض هاتس مصر يستقبل أكبر بعثة مشترين تضم 70 مستوردًا أجنبيًا من 26 سوقًا من الأسواق الواعدة للقطاع من مختلف الدول فى إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وشرق أوروبا، كما يتضمن عقد لقاءات ثنائية مع الشركات المصرية وتنظيم زيارات لمصانعها للاطلاع على قدراتها التصنيعية والإنتاجية لتعزيز التعاون المشترك.

وقال شريف الصياد، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن استقبال بعثات المستوردين من أهم الوسائل الترويجية للصادرات المصرية فى الخارج، فى ظل طلب عالمى مرتفع على السلع الهندسية المصرية خلال الفترة الحالية.

وأضاف أن معرض هاتس مصر الذى ينظمه المجلس فى دورته الثالثة يستهدف التعريف بالمنتجات المصرية وإبرام عقود التصدير مع المستوردين القادمين من دول مختلفة.

وأوضح «الصياد» أن بعثة المستوردين المشاركة بالمعرض تضم قطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ ومعدات الفنادق بطريقة فعالة وملائمة لطبيعة هذه القطاعات، مشيرًا إلى استمرار التنسيق مع كل أجهزة وزارة الصناعة والتجارة لتحقيق أفضل استفادة من استقبال البعثات الأجنبية من المستوردين للترويج للصناعات الهندسية المصرية.