وزيرة التجارة : 76% زيادة فى الصادرات لليابان فى 5 شهور

سجلت 176 مليون دولار

وزيرة التجارة : 76% زيادة فى الصادرات لليابان فى 5 شهور
محمد ريحان

محمد ريحان

6:57 ص, الأربعاء, 16 ديسمبر 20

كشفت نيفين جامع، وزير التجارة والصناعة، عن زيادة الصادرات المصرية إلى اليابان بنحو %76 لتسجل 176 مليون دولار فى الفترة من يناير إلى مايو 2020، مقابل 100 مليون دولار فى نفس الفترة من العام الماضي، كما سجلت الواردات المصرية من السوق اليابانية زيادة بنسبة %18 حيث بلغت 443 مليون دولار مقابل 375 مليونا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت الوزيرة خلال لقائها أمس مع نوكى ماساكي، سفير اليابان بالقاهرة، أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين خاصة فى ظل المقومات والموارد التى تتميز بها كل من مصر واليابان.

وتمثلت أهم الصادرات المصرية للسوق اليابانية فى السجاد والملابس الجاهزة وأجهزة كهربائية وحاصلات زراعية مجففة ومحفوظة، فيما تمثلت أهم الواردات فى السيارات والأجهزة والآلات الكهربائية والبلاستيك ومصنوعات المطاط.

وقالت الوزيرة إن الحكومة حريصة على تعزيز التعاون المشترك مع اليابان فى مختلف القطاعات الاقتصادية وبصفة خاصة فى القطاع الصناعى وذلك للاستفادة من الخبرات الكبيرة والتكنولوجيا اليابانية المتطورة فى هذا الصدد، مشيرة إلى أهمية مشاركة قطاع صناعة السيارات اليابانى فى التوجه الحالى الذى تتبناه الحكومة المصرية للتوسع فى استخدام المركبات العاملة بالغاز الطبيعى.

وقالت الوزيرة إن مصر واليابان ترتبطان بعلاقات ثنائية تاريخية تستند لتاريخ طويل من التعاون المشترك فى مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة، مشيرةً إلى أن الفترة الحالية تشهد زخما سياسيا غير مسبوق بين البلدين والذى من شأنه نقل علاقات التعاون الثنائى فى المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية لمستويات متميزة.

وأوضحت أن الحكومة المصرية تستهدف تعميق وتوطين صناعة السيارات والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا اليابانية الكبيرة فى هذا الصدد، خاصة أن المنتج اليابانى يحظى بثقة كبيرة لدى المواطن المصري، مشيرة إلى حرص الحكومة على جذب المزيد من الشركات اليابانية للعمل بالسوق المحلية وبصفة خاصة شركات صناعة السيارات، وذلك باعتباره أحد أهم المقاصد الاستثمارية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن جانبه، أكد نوكى ماساكى، سفير اليابان بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر باعتبارها دولة محورية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين الجانبين لتنمية العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وطوكيو كى ترتقى لمستوى العلاقات السياسية التاريخية التى تربط البلدين.

دعوة الحكومة ومنظمات الأعمال للمشاركة فى «إكسبو 2025» بمدينة أوساكا

ووجه السفير اليابانى الدعوة للحكومة المصرية ودوائر الأعمال فى مصر للمشاركة بفعاليات معرض «اكسبو» 2025 والذى سيقام بمدينة أوساكا اليابانية والذى من المتوقع أن يستقطب ما يزيد على 28 مليون زائر، منهم 3.5 مليون زائر من خارج اليابان، مشيراً إلى أن المعرض يمثل فرصة متميزة لالتقاء رجال الأعمال المصريين مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم والاتفاق على إنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة.