وزيرة البيئة: 2.2 مليار جنيه وفورات اقتصادية بعد مواجهة السحابة السوداء

أعلنت وزارة البيئة حجم العوائد الاقتصادية لمواجهة السحابة السوداء

وزيرة البيئة: 2.2 مليار جنيه وفورات اقتصادية بعد مواجهة السحابة السوداء
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:16 م, الخميس, 3 ديسمبر 20

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة أن استمرار نجاحنا في السيطرة على السحابة السوداء أدى إلى تجنب انتشار 225 ألف طن ملوثات في الهواء، وأدى أيضا إلى نجاح جهود الحكومة المصرية في المواجهة إلى خفض التكلفة المجتمعية المخاطر الصحية، بما يقدر بحوالي 2.24 مليار جنيه.

وأضافت في تصريخات لها، أنه لم يكن الحد من حرق قش الأرز هو المحور الوحيد للسيطرة على السحابة السوداء هذا العام فالسيطرة على عوادم المركبات تمثل محورا هاما أيضا.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية بحضور وزير الزراعة ووزير التنمية المحلية لاستعراض جهود محاربة السحابة السوداء.

وكشفت الوزيرة أنه تم تكثيف حملات فحص عوادم المركبات خلال منظومة مواجهة السحابة السوداء للتقليل قدر الإمكان من الإنبعاثات الملوثة ؛ فتم تنفيذ 250 حملة لفحص عوادم السيارات، تضمنت فحص أكثر من 17 ألف مركبة ،جاءت نسبة السيارات المخالفة 19٪، بالإضافة إلى فحص أكثر من 2300 أتوبيس نقل عام ,وايضا السيطرة بشكل يومى على المقالب العشوائية.

وأضافت فؤاد أن فرق التفتيش بوزارة البيئة قامت بالتفتيش على 6379 منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة، وبالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية تم التفتيش على المنشآت الصناعية الكبرى وأسفرت الحملات عن وجود 91 منشأة بها مخالفات، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها.

وأضافت فؤاد أنه خلال تلك الفترة كان هناك ثبات لملوثات الهواء لمده 77 ساعة وكان هناك شفافية فى تعريف المواطن بحالة الجو من خلال مواقع التوصل الاجتماعى والموقع الرسمى لوزارة البيئة.