وزيرة البيئة: نظام إلكتروني لتحصيل رسوم المحميات الطبيعية بالتنسيق مع «السياحة»

سيتم إطلاق النظام الإلكترونى خلال أيام لتيسير التعامل مع الشركات السياحية فى الحجز الإلكتروني

وزيرة البيئة: نظام إلكتروني لتحصيل رسوم المحميات الطبيعية بالتنسيق مع «السياحة»
عصام عميرة

عصام عميرة

10:01 ص, الثلاثاء, 10 مارس 20

تقترب وزارة البيئة من إعداد نظام إلكترونى لتحصيل رسوم المحميات الطبيعية، بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار وغرف السياحة المصرية، إذ تم التواصل مع الشركاء لتنفيذ آلية تمكِّن من تنفيذ الرسوم الجديدة، بحسب وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد.

ياسمين فؤاد: لا يوجد أى تأثير سلبى من زيادتها على أعداد الزوار

وقالت وزيرة البيئة لـ«المال»، إنه لم يحدث أى تأثير سلبى من قرار رفع رسوم دخول محميات البحر الأحمر وجنوب سيناء، لافتة إلى أن الأعداد فى ارتفاع مستمر ولن يتم التراجع عن تطبيق الرسوم الجديدة.

وأضافت فؤاد أنه سيتم إطلاق النظام الإلكترونى خلال أيام لتيسير التعامل مع الشركات السياحية فى الحجز الإلكتروني، لافتة إلى أن النظام الجديد يتضمن حصر جميع السفن التى تتردد على محميات البحر الأحمر وجنوب سيناء.

كانت وزيرة البيئة أصدرت القرار 204 لسنة 2019، يتم بموجبه تحصيل رسوم على الزيارات اليومية لـ9 محميات الطبيعية بجنوب سيناء والبحر الأحمر، بواقع 5 دولارات للفرد الأجنبي، ويُعفى الأطفال دون السابعة، ويبلغ رسم دخول السيارة الصغيرة حمولة 5 أفراد بصحبة أجنبى 5 دولارات، والسيارة الكبيرة 10 دولارات بصحبة الأجانب، وتضاعف الرسوم فى المساء، بالإضافة لتحديد رسم زيارة المواطن المصرى بقيمة 25 جنيهًا، ويُعفى الأطفال أقل من 7 سنوات، ورسم دخول السيارة الصغيرة للمصريين 25 جنيهًا، والكبيرة 50 جنيهًا.

وتوقعت وزيرة البيئة أن تشهد المحميات الطبيعية إقبالًا كثيفًا من السياح، خلال الفترة من مايو ويونيو، التى تعتبر موسم زيادة الإقبال السنوى عليها، لافتة إلى أنه جارٍ تطوير المحميات بشكل مستمر وتوفير خدمات أساسية من دورات مياه وبنية تحتية.

يشمل القرار فرض رسوم على يُخوت الغوص

كما يشمل القرار فرض رسوم على يُخوت الغوص، تبدأ من 10 دولارات، وتصل إلى 60 دولارًا لتلك التى يبلغ طولها أكثر من 30 مترًا.

ومن المقرر، بحسب الدكتور محمد سالم، رئيس القطاع، فى تصريح لـ«المال» فى وقت سابق، أن يشمل القرار محميات رأس محمد، ونبق، وأبو جالوم، وطابا، وسانت كاترين، والجزر الشمالية، ووادى الجمال، وعلبة، والجزر البعيدة.

ويؤكد عدد من منظمى الرحلات وسائقى الأجرة بمدينة دهب وجنوب سيناء، أن قرار فرض الرسوم على دخول المحميات الطبيعية أثّر بشكل كبير جدًّا على حركة تدفق السائحين الأجانب إلى أماكن الغوص المتواجدة داخل محميات مثل منطقة البلوهول وأبو جالوم.

وقال إلهامى فرج، مدير إحدى شركات السياحة الداخلية فى دهب، إن الكثير من السائحين كانوا يذهبون إلى دهب فقط من أجل الغوص فى منطقة البلوهول كل يوم، مشيرًا إلى أن رسم الـ10 دولارات يظل باهظ التكلفة بالنسبة للسائح الذى ربما لا تتجاوز تكلفة إقامته كاملة لليلة واحدة قيمة الرسم نفسها.

فيما يؤكد محمد شعبان، أحد سائقى الأجرة، أن معظم أيام الأسبوع لا تشهد دخول أى عربات غطس منطقة البلوهول منذ تطبيق قرار فرض رسم 10 دولارات على دخول السائحين، بما فيهم العرب.

وتابع: الغالبية الآن تتجه للغطس فى أماكن مفتوحة.. أصحاب الكافيتريات فى البلوهول متضررون بشدة. وبلوهول أو «الثقب الأزرق» هى فوهة عميقة تصل إلى 130 مترًا على ساحل البحر الأحمر، جنوب شرق سيناء، شمالًا من مدينة دهب، وهى إحدى أفضل أماكن الغطس فى العالم.