وزيرة البيئة: نبحث مع القوى العاملة والتضامن إجراءات تقنين أوضاع جامعي القمامة

في إطار برامج الحكومة بتوفير مظلة الحماية الاجتماعية للفئات المهمشة والفقيرة

وزيرة البيئة: نبحث مع القوى العاملة والتضامن إجراءات تقنين أوضاع جامعي القمامة
أماني العزازي

أماني العزازي

5:27 م, الثلاثاء, 23 مارس 21

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنها بصدد التنسيق مع وزارة القوى العاملة ووزارة التضامن الاجتماعي، لتقنين أوضاع النباشين، وجامعي القمامة بشكل رسمي، في إطار برامج الحكومة بتوفير مظلة الحماية الاجتماعية للفئات المهمشة والفقيرة، خاصة مع صدور قانون ينظم طرق التعامل مع منظومة المخلفات الصلبة.

ومن المقرر إدراج مهنة جامع القمامة فى البطاقة الشخصية للممارسين للمهنة فى محاولة لضمهم بصورة رسمية للعمل فى المنظومة الجديدة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظات الجمهورية والتى من المقرر بدء تفعيلها بأول أربع محافظات هى والاسماعيلية وبورسعيد والقاهرة والاسكندرية اعتبارا من يوليو المقبل.

وأشادت وزيرة البيئة بمنظومة النظافة وتدوير المخلفات التي تطبقها محافظة بورسعيد وأكدت انها من المحافظات الرائدة علي مستوي الجمهورية في هذا المجال ولذلك تم اختيارها ضمن الـ 4 محافظات الأولى التي ستطبق بها المنظومة الجديدة لتطوير المخلفات الصلبة مع محافظات القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية جاء ذلك خلال لقاء عقدته الوزيرة بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد مع مجموعة من الإعلاميين وذلك فى ختام جولتها ببورسعيد لبحث أليات تطبيق منظومة المخلفات الجديدة.

وأكدت الوزيرة انه سيتم الحفاظ علي محمية اشتوم الجميل ببورسعيد للحفاظ على وضعها كإحدى المحميات الهامة في مصر لاستقبال الطيور المهاجرة ونوهت إلى أن تطوير مشروعات تدوير القمامة والمخلفات الصلبة يهدف إلى تعظيم الاستفادة منها واستخراج منتجات تفيد البيئة في مجال الأسمدة الطاقة الحيوية.

ومن جانبه أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن المحافظة تمتلك منظومة علي أعلى مستوى من الآليات لمشروعات النظافة وحماية البيئة، كما طبقت المحافظة منظومة الجمع المنزلي للقمامة وتعمل آليات المحافظة والأحياء علي مدار ٢٤ ساعة لتوفير بيئة نظيفة وقدمت المحافظة كافة التسهيلات للشركة القائمة علي مشروع تدوير المخلفات والمواد الصلبة والذي حقق نتائج إيجابية في توفير بيئة نظيفة في المحافظة.

وأضاف أن المحافظة تولى اهتماما كبيرا بملف إعادة تدوير المخلفات الصلبة وتطويرها تماشيا مع كافة أعمال التطوير، لافتا إلي الحرص على التخلص الآمن والصحى من كافة المخلفات بنطاق المحافظة، مشيرا إلى تقديم كافة الدعم للمسئولين عن منظومة إعادة تدوير المخلفات الصلبة، بما يضمن تحقيق السلامة والأداء الأمثل فى التخلص من المخلفات وحسن استخدامها.

واضاف المحافظ أنه يجري تطبيق منظومة آمنة ومحكمة للتخلص من النفايات باستخدام معدات على درجة كبيرة من الكفاءة ومنع تواجد الحرائق أو حدوث أى ضرر صحى للمواطنين، مؤكدا حرصه على الاهتمام بملف التخلص من المخلفات بما يحقق الشكل الجمالى للمحافظة.