وزيرة البيئة: متابعة المنشآت الصناعية منعت 1184.42 طن ملوثات بالهواء

وجاء ذلك حيث عقد رئيس الوزراء مع الدكتورة ياسمين فؤاد اجتماعا لمتابعة إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة "السحابة السوداء"

وزيرة البيئة: متابعة المنشآت الصناعية منعت 1184.42 طن ملوثات بالهواء
صفية حمدي

صفية حمدي

11:01 ص, السبت, 3 أكتوبر 20

عرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على رئيس الوزراء نتائج شبكة رصد تلوث الهواء والمنشآت الصناعية ، وأشارت إلى أن الرصد أكد أن المستوى العام لجودة الهواء على أغلب المناطق في القاهرة الكبرى والدلتا، كان جيداً طبقاً لمؤشر جودة الهواء.

وأضافت أن أعمال الكبس والتجميع والتدوير منذ بداية عمل المنظومة، والتي بلغت 51515 طن قش أرز ساهمت في خفض أحمال التلوث، وأعمال المتابعة اليومية في المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية ساهمت في خفض أحمال التلوث، مما ساهم في تجنب 1184.42 طن ملوثات كان مقدر انتشارها في الهواء.

رئيس الوزراء تابع مع وزيرة البيئة إجراءات مواجهة السحابة السوداء

وجاء ذلك حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماعا لمتابعة الإجراءات المتخذة من وزارتها لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة “السحابة السوداء” في القاهرة الكبرى والدلتا.

وأوضحت الوزيرة فيما يخص تجميع قش الأرز ، أنه تم زيادة الكمية المستهدفة لتجميع قش الأرز إلى 500 ألف طن، بدلاً من 350 ألف طن في العام الماضي.

ولفتت إلى أنه تم رصد تجميع 51.515 طن قش أرز من المستهدف بمواقع التجميع، وأنه قد تم فتح 289 موقعاً لتجميع قش الأرز على مستوى محافظات الدلتا،  وبلغت تجميعات الأهالي 454 طنا تقريباً، وذكرت أن إجمالي ما تم تجميعه بلغ نحو 88 % من إجمالي قش الأرز الناتج عن الحصاد. 

وحول إحكام السيطرة، أكدت وزيرة البيئة أنه تم تفعيل 75 محورا تابعا للوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة الحرق المكشوف من مخلفات زراعية وصلبة، وتم زيادة محاور التفتيش للسيطرة على نقاط الحرق والتفتيش على المناطق الصناعية والصناعات الصغيرة، وأنه تم التفتيش على عدد 1481 منشأة، وكانت نسبة المنشآت المخالفة 9%.

وذكرت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الوزارة تتبع أكثر من وسيلة تواصل لتلقي شكاوى المواطنين والاستجابة السريعة للشكاوى ، لتذليل أسبابها، منوهة إلى أنه تم زيادة الندوات التوعوية البيئية وبلغت 1587 ندوة لهذا العام، مقارنة بعدد 886 ندوة العام السابق.

وقالت الوزيرة إنه تم فحص عدد 805 أتوبيسات نقل عام، ويتم السيطرة على المقالب العشوائية، ومناطق تجميع القمامة، حيث إنها من المصادر المسببة لتلوث الهواء في محيطها.