وزيرة البيئة: قطاع الصناعة ضمن الأولويات في قضايا تغير المناخ

في إطار مواصلة فاعليات اليوم الأول لمؤتمر « مصر تستطيع بالصناعة » ، بدأت الجلسة الحوارية الأولى من جلسات المؤتمر تحت عنوان « الصناعة الخضراء: الطريق إلى COP27 »

وزيرة البيئة: قطاع الصناعة ضمن الأولويات في قضايا تغير المناخ
سلوى عثمان

سلوى عثمان

4:42 م, الثلاثاء, 31 مايو 22

في إطار مواصلة فاعليات اليوم الأول لمؤتمر « مصر تستطيع بالصناعة » ، بدأت الجلسة الحوارية الأولى من جلسات المؤتمر تحت عنوان « الصناعة الخضراء: الطريق إلى COP27 » ، بمشاركة المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربى، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، وأدارها الإعلامي أحمد فايق.

وتحدث في الجلسة كل من المهندسة إيريني استمالك استشارى الهندسة البيئية، الدكتور رامي عازر العضو المنتدب لشركة Papyrus Australia والذي تتعاون معه وزارة الإنتاج الحربي في مجال معالجة المخلفات الصلبة وتحويلها إلى منتجات قابلة للتحلل الحيوي ، وثور لوهمان المدير التنفيذي لشركة Thyssenkrupp Industrial Sloution ورئيس وحدة تشغيل الأسمدة والميثانول بالشركة والذي يتمتع بخبرة تزيد عن ٢٠ عاما في مجال هندسة المنشآت الصناعية الدولية والمشتريات وأعمال البناء، والدكتور هيثم رمضان مدير البحث والابتكار بمعهد أنظمة تخزين الهيدروجين في فرنسا.

 أوضحت وزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد أنه علينا السعي لاستخدام الموارد بكفاءة، واستغلال الطاقة المتجددة بشتى صورها، وتابعت أن قطاع الصناعة يأتي ضمن الأولويات في قضايا تغير المناخ، مع قطاعات النقل والمخلفات، وأن انبعاثات مصر أقل من 1٪ ونحن ملتزمون باتفاق باريس، ولدينا المجلس الوطني لتغير المناخ في مصر أطلق استراتيجية التغير المناخي 2050 وهو ما شمل الحوكمة والعلوم والتكنولوجيا، مع مرور العالم كله بأزمات ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

وأضافت فؤاد أن علينا التكاتف للحد من آثار التغير المناخي، بكل أطياف المجتمع، وأن هناك يوما للعلوم والتكنولوجيا ويوم للحد من الانبعاثات الكربونية عالميا.

وأكدت وزيرة البيئة أن تلك الجهود تأتي للحفاظ على صحة أولادنا، والاتجاه إلى مصادر الطاقة النظيفة، ووضع خارطة طريق لتقليل الانبعاثات باستخدام الحلول الرقمية، مع استعداداتنا لمؤتمر المناخ cop27.