وزيرة البيئة : سيناريوهان بخصوص غرق الإسكندرية والحكومة تضع خططًا لمواجهة التغيرات المناخية

خلال جلسة مجلس الشيوخ

وزيرة البيئة : سيناريوهان بخصوص غرق الإسكندرية والحكومة تضع خططًا لمواجهة التغيرات المناخية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:43 م, الأثنين, 20 ديسمبر 21

قالت وزيرة البيئة د . ياسمين فؤاد إن التغيرات المناخية قضية عالمية وإن الدولة تضع نصب أعينها الاتفاقيات الدولية، لافتة إلى اهتمام القيادة السياسية بهذا الملف، وأشارت الوزيرة إلى أن هناك سيناريوهان بخصوص ما يسمى غرق الإسكندرية، قائلة “السيناريو الأول يقول قد تغرق الإسكندرية وقد لا تغرق، وهناك خطة واضحة للتعامل مع التغيرات المناخية”.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء عرض طلب مناقشة عامة مقدَّم من النائب وليد تمام، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخَذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، ومدى مطابقة هذه الإجراءات مع الأجندة الدولية الموضوعة في هذا الخصوص وفقًا للمعايير المحددة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

وزيرة البيئة : مصر نفذت مشروعات لمواجهة التغيرات المناخية ورصدت موارد مالية كبيرة لمواجهة الأزمة

وشرحت وزيرة البيئة أسباب التغيرات المناخية والإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة الظاهرة وأنها رصدت موارد مالية كبيرة لحل الأزمة.

وقالت وزيرة البيئة إن التغيرات البيئية يترتب عنها إما جفاف شديد أو فيضانات كبيرة جدًّا من تأُثير ذلك على الكائنات البحرية، لافتة إلى أن ارتفاع درجات حرارة الأرض يتسبب في انتشار الأوبئة.

وأكدت الوزيرة أن مصر نفذت مشروعات لمواجهة التغيرات المناخية ورصدت موارد مالية كبيرة للتصدي لهذه الأزمة.

وأضافت وزيرة البيئة د . ياسمين فؤاد أن الوزارة ناقشت مع وزارات الحكومة فكرة دمج البعد المناخى في كل قطاعات الدولة، ونوهت، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء عرض طلب مناقشة عامة مقدم من النائب وليد تمام، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

وأضافت وزيرة البيئة أن استضافة قمة المناخ أمر هام جدًّا، مشيرة إلى أن مصر تسير نحو التحول الأخضر من خلال إجراءات عملية على أرض الواقع وأن وزارة الري تتخذ إجراءات عملية لحماية المدن الساحلية. وأكدت أن الوزارة خصصت، خلال المرحلة السابقة، ما يقرب من 7 مليارات لاتخاذ إجراءات الحماية في المناطق الساحلية.

وقالت وزيرة البيئة إن الدولة تتعامل بمنطق الإنذار المبكر في الدلتا وتضع خططًا مستقبلية تتعلق بمنطقة الدلتا في ظل التغيرات المناخية، مضيفة “أي استثمارات تقوم بها الدولة تتم في مكانها تجنبًا لإهدار أي موارد، سواء في الحاضر أو المستقبل، مشيرة إلى اهتمام الدولة بمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.