وزيرة البيئة: زراعة 10 آلاف شجرة في أسبوعين

وزارة البيئة تستقبل 5999 شكوى خلال العام الماضي حيث تم الاستجابة لتلك الشكاوى بنسبة 100% طبقا للمعايير الخاصة بإنهاء الشكاوى.

وزيرة البيئة: زراعة 10 آلاف شجرة في أسبوعين
عصام عميرة

عصام عميرة

5:04 م, الثلاثاء, 28 يناير 20

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن دور الوزارة قائم على التأكد من دمج البعد البيئي فى كافة الخطط والاستراتيجيات فى كافة الوزارات، وأنها تعمل على حق الإنسان فى المعرفة، وإعداد إستراتيجية الاتصال البيئي وإطلاق مبادرة “اتحضر للاخضر” لنشر الوعي البيئي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضافت وزيرة البيئة أنه تم زراعة 10 آلاف شجرة فى أسبوعين، مشيرة إلى أن رعاية الرئيس لهذه المبادرة تعد رسالة قوية بأن البيئة أصبحت من أولويات الدولة.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة بلجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عن دور الوزارة، في تطبيق معايير حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد.

فؤاد: نحرص على إنشاء إدارة لحقوق الإنسان

وأكدت وزيرة البيئة على حرصها على إنشاء إدارة لحقوق الإنسان في الوزارة بالتوازي مع خدمة المواطنين.

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم بتدريب العاملين فيها للعمل في مجال حقوق الإنسان، من خلال التنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضافت أنها تعمل على مواجهة تحديات كثيرة في ملف البيئة من خلال البحث والدراسة وزيادة الوعي لدى المواطنين.

وأشارت إلى قيام جهاز المخلفات بإنشاء منظومة متكاملة للمخلفات تقوم على التخطيط والرقابة، مع البدء فى تنفيذ البينية التحتية والتى سيتم الانتهاء منها خلال عامين فى كافة محافظات الجمهورية، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والإنتاج الحربي.

البيئة تتفق مع البنوك المحلية لتمويل الإصحاح

وأوضحت أن الوزارة تقوم بدراسة تقييم أثر بيئي لكافة المشروعات مع مراعاة مسار التنمية، مشيرة إلى أنه تم التعامل مع 7555 دراسة تقييم اثر بيئي خلال العام الماضي، والاتفاق مع بعض البنوك لتوفير حزم تمويلية للاصحاح البيئي بالمصانع.

وأشارت إلى قيام الوزارة بإخلاء مخزن الصف من اللاندين حفاظا على البيئة، وحقوق الانسان فى بيئة نظيفة وآمنة.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من استراتيجية المخلفات الزراعية بما يتوافق مع طبيعة المحاصيل الزراعية فى كل محافظة، كما أنها تعمل على قضية المخلفات الخطرة والمخلفات الالكترونية، ودمج القطاع غير الرسمي فى هذا المجال.

دمج المفاهيم البيئية في المناهج التعليمية

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وتدريب السيدات فى المحميات على الاشغال اليدوية وتطوير البنية التحتية للمحميات، كما تعمل على دمج المفاهيم البيئية فى المناهج التعليمية من خلال بروتوكول تعاون تم توقيعه مع مع وزارة التربية والتعليم.

وأضافت فؤاد أن الوزارة استقبلت 5999 شكوى خلال العام الماضي، وتم الاستجابة لتلك الشكاوى بنسبة 100% طبقا للمعايير الخاصة بإنهاء الشكاوى.