وزيرة البيئة تناقش قانون النفاذ للاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية بالبرلمان

القانون يعد محاكاة لبروتوكول "ناجويا" وهو أحد بروتوكولات التنوع البيولوجي

وزيرة البيئة تناقش قانون النفاذ للاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية بالبرلمان
عصام عميرة

عصام عميرة

4:23 م, الأحد, 26 يناير 20

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، اليوم الأحد، أعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، لمناقشة المواد الخاصة بتعريف قانون “تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها”، كذلك تم مراجعة المواد الخاصة بالتعريفات واستحداث تعريفات طبقا لتطور الموقف الدولي في شأن اقتسام المنافع.

وأكدت وزيرة البيئة، أن القانون قد نشأ كمحاكاة لبروتوكول “ناجويا” وهو أحد بروتوكولات التنوع البيولوجي الخاص بتنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها من خلال الدول التي تمتلك هذه الموارد.

القانون يهدف لتحسين استخدام الموارد الطبيعية

وأضافت وزيرة البيئة، أن القانون يلزم كل من يجري أبحاث في أي دولة من خلال استخدام مواردها بحيث يجب أن يحصل على تصاريح بالموافقة عليها وذلك للحفاظ على حقوق هذه الدولة.

وذكرت وزيرة البيئة، أن مصر قد انضمت إلى هذا البروتوكول في عام ٢٠١٠ وقد دخل حيز النفاذ في عام ٢٠١٤، كما شاركت في اجتماعات الاتحاد الأفريقي وكان لها دور مهم في صدور البروتوكول دوليا.

واختتمت وزيرة البيئة كلمتها بالتأكدي على أهمية البروتوكول وأنه جار الموافقة على القانون خلال الجلسات القادمة لحين الوصول للاتفاق النهائى على بنوده.