وزيرة البيئة تناقش استعدادات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة

شددت وزيرة البيئة، على أهمية التعامل بشكل فورى مع طلبات وشكاوى المواطنين والعمل على حلها حتى يشعر المواطن بالتحسن المطلوب على أرض الواقع.

وزيرة البيئة تناقش استعدادات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة
عصام عميرة

عصام عميرة

1:53 م, الجمعة, 16 أغسطس 19

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خطط عمل الفروع الإقليمية بمختلف محافظات الجمهورية، في إطار الاستعدادات التي تقوم بها الوزارة لموسم جمع قش الأرز، ومواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

واستعرضت الوزيرة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، من خلال عدد من المحاور المحددة، أبرزها إجراءات التنسيق مع المحافظات المعنية لاستصدار قرارات بوقف الأنشطة الملوثة، وتنفيذ برامج فحص عوادم المركبات والتفتيش على المنشآت الصناعية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

إضافة إلى السيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات البلدية، مع دور الوزارة في التنسيق مع وزارة الزراعة لجمع وتدوير قش الأرز، وتوعية الفلاحين بكيفية التعامل الأمثل مع قش الأرز.

وأكدت وزيرة البيئة، على دور الأفرع الإقليمية فى العمل البيئي باعتبارها الأذرع الحقيقية للوزارة بالمحافظات، خاصة فيما يتعلق بإدارة عدد من الملفات الهامة.

ويأتى في مقدمتها التفتيش على المنشآت الصناعية ومتابعة المحاضر القانونية، وآلية عمل المعامل بالفروع بالتنسيق مع المعمل المركزى، وكذلك تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات.

وشددت وزيرة البيئة، على أهمية التعامل بشكل فورى مع طلبات وشكاوى المواطنين والعمل على حلها حتى يشعر المواطن بالتحسن المطلوب على أرض الواقع.

وأكدت على ضرورة تكثيف الحملات التوعوية لزيادة الوعى البيئي فى مختلف المجالات البيئية لدى كافة فئات المجتمع.

كان جهاز شئون البيئة لشرق الدلتا، الأسبوع الماضي، عاين مواقع تجميع قش الأرز بمراكز محافظة الدقهلية للوقوف على مدى وملاءمتها البيئية.

وعاين الجهاز 8 مواقع بمركز المنصورة بمناطق (تلبانة، كوم الدربي، جديدة الهالة، سلكا، شاوة، عزبة التسعين، الزمار )، ليصل إجمالي ما تم معاينته من المواقع بمركز المنصورة 44.

كما تم معاينة 7 موقع بنطاق بلقاس بالتعاون مع الارشاد الزراعي، والتأكد من مطابقتها للاشتراطات، ورفض 2 موقع مخالفين الاشتراطات ليصل إجمالي ما تم معاينته بمواقع بلقاس والحفير 50 موقعًا.

وتم المرور على 6 مواقع تجميع قش بنطاق الإدارة الزراعية بتمي الأمديد لمعاينتها بالاشتراك مع الارشاد الزراعي وللتأكد من مطابقتها للاشتراطات، وذلك في مناطق صدقا وكفر سنجاب 2 وصدقا 2 وحجازي والرضا.