وزيرة البيئة تلتقي رئيس العربية للتصنيع لتفعيل منظومة المخلفات الجديدة

تنفيذ المدافن الصحية بنفس الطريقة الحديثة، وإزالة المقالب العشوائية الموجودة فى الأحياء والمدن.

وزيرة البيئة تلتقي رئيس العربية للتصنيع لتفعيل منظومة المخلفات الجديدة
عصام عميرة

عصام عميرة

1:11 م, الجمعة, 9 أغسطس 19

استقبل الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، اليوم الجمعة، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لبحث الخطوات التنفيذية لتفعيل منظومة إدارة المخلفات الجديدة.

تأتي تلك المباحثات في إطار تفعيل عقود تنفيذ المرحلة الأولي من البنية التحتية لمنظومة النظافة بالمحافظات، التي تم توقيعها مؤخرًا بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، وشهدها الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على دعم الدولة لكافة الجهود التى تتم فى إطار تنفيذ منظومة رفع تراكم المخلفات والتخلص من مشكلة القمامة، مشيرة إلى أن الركيزة الأساسية لإنجاح تلك المنظومة تتمثل في رفع الوعي المجتمعي لدي المواطنين.

وأوضحت أن لدينا 26 مليون طن مخلفات سنويا من كافة المحافظات، ولفتت إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه مشكلة القمامة في مصر ما يتعلق بالبنية التحتية.

وأكدت وزيرة البيئة أن الخطة تستهدف وجود بنية تحتية تستطيع التعامل مع كم المخلفات التي يتم جمعها من مختلف المحافظات، مشددة أن الهدف من الخطة زيادة الجمع السكني، وزيادة تدوير القمامة، وتقليل الدفن.

وأفادت وزيرة البيئة أن المنظومة الجديدة تتضمن ثلاثةبرامج الأول يتمثل في البنية التحتية وإزالة التراكمات التاريخية وإنشاء محطات وسيطة وخطوط لتدوير المخلفات ومدافن صحية.

وأوضحت أن الهيئة العربية للتصنيع ستتولي إزالة التراكمات التاريخية وانشاء المحطات الوسيطة ثابتة ومتحركة وإنشاء المدافن الصحية وتدشين 63 خط إنتاج لتدوير المخلفات والتي ينتج عنها وقود بديل وسماد عضوي.

وأضافت أن المحور الثاني يشمل عقود تشغيل المدافن ومصانع التدوير من خلال إشراك القطاع الخاص.

وأشارت إلى أهمية المحور الثالث متمثلا في المشاركة المجتمعية في تطبيق المنظومة ورفع الوعي للمواطن من خلال الحملات الإعلامية والتوعية لضمان استمرارتها وتحقيق أهدافها، كما أنها تتيح فرص عمل للشباب ضمن إطار هذه المنظومة بالإضافة إلى التشريعات اللازمة لتفعيل المنظومة.

وأكد أن مشروع منظومة تدوير المخلفات الجديدة يمثل نقلة نوعية كبيرة من خلال ايجاد حل جذري لمشكلة القمامة.

وشدد على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إيجاد منظومة حضارية للحفاظ على البيئة، من خلال منظومة جديدة للإدارة المُتكاملة للمخلفات.

وأضاف أنه تم الإطلاع علي تجارب الدول المتقدمة في هذا الإطار، للتعرف علي أحدث التقنيات والأساليب، موضحًا أن مصر تسترشد بالتجربة الألمانية الناجحة في مجال إدارة المخلفات.

وأشار إلي أن دور الهيئة يتمثل فى تصنيع المعدات والآلات للبنية التحتية للمنظومة بشكل متكامل ومركزي، وتنفيذ أعمال الصيانة لها للمحافظة علي المعدات.

وأكد أن تصميم المنظومة تم بما يراعي كافة الشروط البيئية والمظهر الحضاري.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ المدافن الصحية بنفس الطريقة الحديثة، وسيتم إزالة المقالب العشوائية الموجودة فى الأحياء والمدن.

وأكد على تعميق التصنيع المحلي للعديد من المعدات بالإستفادة من الخبرات الألمانية.