وزيرة البيئة : تكلفة إنشاء البنية التحتية لمنظومة المخلفات تتجاوز 10 مليارات جنيه (فيديو)

القطاع الخاص سيكون له أدوار بارزة في تطبيق المنظوة

وزيرة البيئة : تكلفة إنشاء البنية التحتية لمنظومة المخلفات تتجاوز 10 مليارات جنيه (فيديو)
عصام عميرة

عصام عميرة

5:21 م, الأحد, 6 ديسمبر 20

قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن هناك تكليفًا من القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء ببدء إنشاء البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة في المحافظات المصرية علي حد سواء.

وأضافت وزيرة البيئة خلال مداخلة لها في قناة سي بي سي اكسترا، أن تكلفة إنشاء البنية التحتية لمنظومة المخلفات تتجاوز 10 مليارات جنيه، لافته إلى أن المنظومة كانت تعاني من عدم وجود بنية تحتية لاستيعاب حجم المخلفات وإعادة تدويرها واستغلالها بالشكل الاقتصادي الأمثل.

وتابعت وزيرة البيئة، أنه تم البدء في إاعداد البنية التحتية ضمن مخطط يستغرق 3 أعوام بدأ منذ 2019، ويشمل دراسة طبيعة كل محافظة وكيفية التغلب على حجم المخلفات بها.

وأضافت وزيرة البيئة أن منظومة الجمع والنقل والفرز من أهم مراحل المنظومة، التى تستحوذ على التكلفة الأكبر في التمويل، لافتة إلى أن الدولة هي التى تتحمل تلك التكلفة.

وأشارت إلى أن دور وزارة البيئة في تلك المنظومة يقتصر على التخطيط والتنظيم والرقابة فيما تقوم وزارة التنمية المحلية والمحافظات بالتنفيذ، لافتة إلى أن القطاع الخاص سوف يتولى دورًا بارزًا لنجاح منظومة المخلفات الجديدة والتوسع في إنشاء مصانع للتدوير وانتاج الوقود والطاقة والسماد.

وقالت في بيان سابق، إن 86 شركة أجنبية أبدت رغبتها في العمل بمنظومة المخلفات الجديدة ضمن جهود دمج القطاع الخاص في المنظومة لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة في استغلال المخلفات.

وأضافت وزيرة البيئة، أن الوضع الحالي للتعامل معومنها مقلب الوفاء والأمل الذي أعد له خطة متكاملة لتحويله إلى حديقة، ومقالب القطامية والسلام والطوب الرملي، والتحديات المتعلقة بالانتهاء من غلقهم في إطار توجيهات رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء منهم، واستعرضت الموقف الحالي للمحطات الوسيطة التى يتم إنشاءها بعدد من محافظات الجمهورية سواء كانت ثابتة أو متحركة.

كما أنه من المقرر إقامة 11 محطة ثابتة تم الانتهاء من إعداد 8 محطات ومناقشة الرسومات التفصيلية والمواصفات الفنية لها، وعدد 13 محطة أخرى منها 7 محطات متحركة، وموقف مصانع التدوير ومنها 3 مصانع فى خطة العام الحالي بسوهاج والمنيا.