وزيرة البيئة تكشف التفاصيل الكاملة لمشروع الدراجات فى الفيوم

فكرة المشروع تعتمد على تنفيذ نظام الدراجات بدون ملكيتها للمواطن وتعتمد على تنظيم محطات رسمية خاصة القريبة من الجامعات والمدارس بحسب وزيرة البيئة

وزيرة البيئة تكشف التفاصيل الكاملة لمشروع الدراجات فى الفيوم
المال - خاص

المال - خاص

7:47 م, الأثنين, 25 نوفمبر 19

تتبنى وزارة البيئة بالتعاون مع الجهات المختلفة تنفيذ مشروع الدراجات الهوائية بالمحافظات بالشراكة مع الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص، والذي دخل حيز التنفيذ فى محافظة الفيوم كخطوة أولى تمهيدًا للتوسع فى عدد من المحافظات، بحسب وزيرة البيئة.

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن فكرة المشروع تعتمد على تنفيذ نظام الدراجات بدون ملكية الدراجة للمواطن، وتعتمد على تنظيم محطات رسمية، خاصة القريبة من الجامعات والمدارس، إذ إن المشروع يستهدف فى البداية الشباب والطلبة.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية لوزيرة البيئة على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة لوزارة البيئة وبنك الكويت الوطني ومنظمة العمل الدولية، للتعاون في مجال بناء وحدات بيوجاز منزلية بمحافظة المنيا.

وأضافت أنه تم تحديد المحطات الرئيسية التى ستنتقل بينها الدراجات كخط سير، من خلال كارت تعريفي لكل مشترك فى تلك الخدمة.

منوهة بأن المشروع يعد وسيلة آمنة يتم تنفيذها حاليا، وتسعى إلى خفض الانبعاثات الحرارية من خلال خفض استخدام الطاقة.

يذكر ان تلك التجربة تأتي تحت شعار «الدراجات وسيلة مواصلات»، في إطار مشروع استدامة النقل الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

وأوضحت وزيرة البيئة أن المشروع يستهدف تحسين الصحة العامة وتقليل حجم المرور الآلي وتقليل الازدحام، وتم الاتفاق على تفعيل دور اتحاد طلاب الجامعات في تطبيق نظام المشاركة في مشروع الدراجات.

وأكدت وزيرة البيئة في وقت سابق، ضرورة إزالة العقبات أمام تطبيق هذا النظام الجديد بالفيوم، باعتبارها تجربة رائدة يمكن أن تنطلق بعدها تجارب بمحافظات أخرى، خاصة أن استخدام الدراجات يسهم في توفير استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات وتلوث الهواء والمصروفات الخاصة بالتنقل للأفراد يوميا.

احمد الدسوقي وعصام عميرة