وزيرة البيئة تقود حملة لمواجهة تلوث الهواء فى كفر الشيخ

تم افتتاح 89 موقعًا لتجميع قش الأرز ضمن الجهود للقضاء على ظاهرة السحابة السوداء

وزيرة البيئة تقود حملة لمواجهة  تلوث الهواء فى كفر الشيخ
عصام عميرة

عصام عميرة

2:20 م, الأحد, 13 سبتمبر 20

قامت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وجمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بجولة بالمحافظة  لمتابعة وتفقد أعمال المحافظة خلال موسم نوبات تلوث الهواء الحادة لهذا العام، وتفقد عدد من مواقع تجميع قش الأرز بعدد من مراكز المحافظة  المدعومة من وزارة البيئة والمفتوحة من الأهالى. 

تفقدت الوزيرة خلال بداية زيارتها للمحافظة حملة لفحص عوادم المركبات بكمين القرضا بمدينة كفر الشيخ.

كما تلاحظ للوزيرة أثناء مرورها بسيارتها اندلاع حريق بمجموعة من المخلفات الصلبة، ما استدعى توقفها واستدعاء قوات الحماية المدنية لإخمادها، وبالفعل تم السيطرة عليه واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتسببين.

وأكدت وزيرة البيئة أن الوزارة تسعى لاستكمال ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين، من تقليل الانبعاثات والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء خلال تلك الفترة من العام، بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية، بعد اعتماد خطة منظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة من رئيس مجلس الوزراء.

وأضافت أن الوزارة تعمل على منظومة مجابهة السحابة السوداء من خلال عدة محاور منها المتابعة والرصد المستمر للحرق المكشوف لقش الأرز وزيادة عدد نقاط ومواقع التجميع للمتعهدين، وتعد محافظة كفر الشيخ من المحافظات الأولى التى يتم بها حصاد الأرز وتحظي بكميات كبيرة من زراعات الأرز.

وتابعت الوزيرة أن المحاور تشمل متابعة لجان لفحص عوادم السيارت، وخفض الانبعاثات من الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر التى يمكن أن تسبب تلوث الهواء خلال تلك الفترة من السنة لوجود التركيزات بنسبة عالية التى تؤثر على صحة المواطنين.

واشارت الوزيرة إلى تكاتف وتناسق كافة جهود الدولة من خلال منظومة تسعى لضمان عدم تأثر المواطنيين بارتفاع نسب التلوث أو وجود أي ضرر على صحته، إضافة إلى الاستفادة من العائد الاقتصادى والاجتماعى وزيادة فرص العمل لعمليات تجميع قش الأرز.

من جانبه أشاد محافظ كفر الشيخ بالجهود المبذولة من كافة الجهات المختلفة فى الدولة وعلى رأسها وزاراتي البيئة والتنمية المحلية حيث تم توعية وارشاد المزارعين عبر العديد من الندوات الإرشادية حيث تحظى محافظة كفر الشيخ بمساحات منزرعة تقدر بحوالى ٣٢% من الناتج القومي لزراعة الأرز على مستوى الجمهورية ويشكل ذلك حوالى ٢٥٦ الف فدان ينتج كميات كبيرة من المخلفات الزراعية.

افتتاح 89 موقعًا لتجميع قش الأرز

وأشار المحافظ إلى أنه تم التنسيق مع وزارة البيئة وافتتاح 89 موقعًا لتجميع قش الأرز، مشيرا إلى أن المردود الاقتصادي العائد للفلاح والدولة من وراء ذلك، ونسعي من خلال تلك الجهود إلى القضاء على ظاهرة السحابة السوداء بشكل كامل.