وزيرة البيئة تعرض ملامح منظومة المخلفات الجديدة وكيفية التخلص من 26 مليون طن أمام المحافظين

كما عرضت وزيرة البيئة ما قامت به وزارة التنمية المحلية في تنفيذ المرحلة الأولى من منظومة النظافة الجديدة والتي تتضمن تجهيز البنية التحتية

وزيرة البيئة تعرض ملامح منظومة المخلفات الجديدة وكيفية التخلص من 26 مليون طن أمام المحافظين
عصام عميرة

عصام عميرة

6:01 م, السبت, 7 ديسمبر 19

عرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم السبت، المنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية – بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية – خلال ورشة عمل نظمتها التنمية المحلية للمحافظين الجدد.

وتستمر الورشة لمدة يومين بمشاركة عدد من الوزراء وخبراء الإدارة المحلية، وتوضح المراحل المختلفة لتنفيذ هذه المنظومة وما تم تنفيذه لتجهيز البنية التحتية لتطبيق المنظومة الجديدة.

واستعرضت وزيرة البيئة المخطط التنفيذي للمنظومة الجديدة الذي سيتم تطبيقه في المحافظات والذي تم إعداده بواسطة جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، والإجراءات التي سيتم تنفيذها في إطار البرنامج الثالث الخاص بالتوعية وأهمية المشاركة المجتمعية.

كما عرضت ما قامت به وزارة التنمية المحلية في تنفيذ المرحلة الأولى من منظومة النظافة الجديدة والتي تتضمن تجهيز البنية التحتية.

وأكدت أن وزارة البيئة يتمثل دورها من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات في التخطيط والرصد والرقابة والدعم الفني لكافة أشكال المخلفات، مشيرة إلى أن المنظومة الجديدة تعد مشروعا قوميا يستلزم التعاون والتنسيق بين كافة الجهات.

وأضافت أن الإدارة العامة لمنظومة المخلفات تختص بكل دولة طبقا لظروفها وطريقتها المحلية في التنفيذ.

واستعرضت الوزيرة خلال مشاركتها أهم عوائد المنظومة وعملية المتابعة والرصد، مشيرة إلى أن كمية المخلفات البلدية المتولدة سنويا حوالي ٢٦ مليون طن في كل محافظات الجمهورية.

وزيرة البيئة: المخلفات ليست ثروة أو كنز

وأشارت إلى أن المخلفات ليست ثروة أو كنز كما يردد البعض، قائلة “الموضوع ببساطة إن ما يتم جمعه ماديا من تدوير المخلفات يتم ضخه مرة أخرى في المنظومة للحفاظ على استدامتها”.

وتأتي الورشة تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث شارك فيها الدكتور طارق راشد محافظ الغربية واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج واللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية واللواء خالد شعيب محمود محافظ مطروح اللواء أشرف غريب الديريدي محافظ قنا واللواء شريف فهمي بشارة محافظ الاسماعيلية.

كما شارك اللواء أشرف عطية عبدالباري محافظ أسوان واللواء عمرو محمد حنفي محافظ البحر الأحمر واللواء إبراهيم أحمد شهاوي محافظ المنوفية والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف واللواء أسامة محمد القاضي محافظ المنيا والدكتور أيمن مختار عبدالمنعم محافظ الدقهلية.